samedi 24 septembre 2022

راي

 فائدة عدد 2 ليوم 24/09/2022

رأي
بسم الله الرحمن الرحيم
وصلى الله على سيد المرشدين
اصلاح بعض شعب التعليم كيف يكون حسب راينا
(المرحلة الثانية من التعليم الثانوي)
في اواخر السبعينات من القرن الماضي : ظهرت فكرة منهج التعليم المبني على البحث وغرس مبدا البحث عند التلميذ
وكان الكتاب المدرسي (اقصد مادة الرياضيات) موفقا في بدايته مع فكرة الاعتماد على الكتاب والتخلص من الكراس فلا دور لها الا كونها يجري فيها التلميذ ابحاثه
ولكن الكتاب المدرسي اقصد الثانوي منه خاصة اصبح كتاب اعجاز علمي اي كتابا معجزا لا طاقة للتلميذ المتوسط من حل تمارينه التي يطلق عليها تمارين بحث
هذا في الرياضيات
ثم طال هذا المنهج المتبع من المتفقدين المؤلفين المواد الاخري انظر مثلا كتاب الاقتصاد وانظر كتاب التفكير الاسلامي
فهي كتب تطرح السؤال ولا تبسط الدرس
فصعب على الولي المواكبة وعلى التلميذ المتوسط من كسب السباق
فكثر عدد الراسبين وعدد المنقطعين عن التعليم لا لسبب غباوة التلميذ ولا تقصير الاستاذ بل لان المنهج المتبع في الكتاب المعتمد ليس بالمرن ولا بالمبين للمعلومات الباسط لها
فما هو الحل.؟
ارى رايا قد توافقني فيه : بما ان مستوى الكتاب المدرسي تقدم ولا نريد الرجوع الى الوراء ولكني اقترح قسمة الكتاب الى كتاب عرض وكتاب (او بطاقات) تمارين بحث او نصوص بحث
ولكل قسم استاذان : استاذ مبرز يعرض النص كما هو الحال في الجامعة استاذ محاضر غير ان هذا الاستاذ المبرز يبسط المعلومات وعلى قدر عقول صفوفه ولا يتكلم من راسه بل مقيد بكتاب نصوص دوره فيه توضيحه .. واستاذ آخر لنفس القسم يشرف على كتاب الابحاث الذي يكون مثل او يقارب الكتاب المتداول الآن ويكون موضحا لتعاليم الاستاذ المبرز
واختبار التلميذ يكون مشتركا ومنسقا من الاستاذين
وانا هنا اعالج كتاب شعبة الاقتصاد فحسب وعلى المسؤولين من فوق النظر في الاختصاصات الاخرى وما نظرنا اليه في اختصاص الاقتصاد مناسب جدا لاختصاص التفكير الاسلامي
واما بالنسبة لمادة الرياضيات فمن الاصوب الابقاء على تراتيبها الموجودة مع تحميل الاستاذ مسؤولية بيان وحل تلك الاشكالات التي يبسطها المفقدون في مؤلفاتهم والاهتمام بكل المقدرات في الفصل وطلب شيء من التبيان من المؤلفين لتلك الكتب.
*
واعلم ان تعريف العلم أنما هو التبيان والتبيين وانما طرح السؤال من شان الفلسفة والتفلسف او الاختبار والامتحان فحسب
**
وبالمناسبة : ادعو الله اولا ثم جلب انتباه المسؤولين ثانيا الى تنبيه الاستاذ المساعد بالجامعة والمؤطر للطالب الا يساهم في التشويش على الطالب المجتهد ومحاولة تسريب امراضه العقلية في الخروج عن اطروحة الاستاذ المحاضر وبث فكرهم الفلفسي والسياسي الخارج عن نطاق التمرين المطروح في ورقة التمرين المطروح من الاستاذ المحاضر
والا يهمش الطالب المعارض لفكرته ان حدث ذلك
نعم للايمان ولكن لا والف لا للكفر
والله الوكيل على كل معتد اثيم لا يؤمن بيوم الحساب
*
فهذه وسائل التواصل الاجتماعي مفتوحة فابسطوا فيها افكاركم : فمن كانت له الحجة الغالبة تكون له الغلبة
واتقوا الله عباد الله في بعضكم بعضا وفي ابناء المسلمين
Dr.H.T
DOCTEUR INGENIEUR HAMOUDA TIJANI
ès-sciences: math-extraphysique-économiques
ولي الله : : التيجاني حموده المطوي التونسي
الشيخ الشريف السني الامام المجدد
مهندس ـ دكتور ـ ولي الله ـ أستاذ ـ مؤلف
مهتم بالطب العربي وادب التفسير والفقه الاسلامي والحكمة العربية
مخترع الاعداد القيمية ومصنف النظرية الماكرواقتصادية القيمية
صاحب اكثر من كرامة ومؤلف لاكثر من كتاب
اسال الله العظيم الكريم : ان يعزني بالاسلام ويعز الاسلام والمسلمين بي.
واذا ما شئت في الدارين تسعـــــد
وفي اوج العلا ترقى وتصعــــــــد
فاكثر من الصلاة على النبي محمد
Peut être une image de ‎texte qui dit ’‎modèle de notre nombre normal القيمي لعددنا مثال X Y|z et (x,y,z) des nombres connus et, son inverse à base 100 présente une revolution au domaine financier répondant à la crise historique du système du marché 2|3‎’‎
J’aime
Commenter
Partager
0

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire