1
بسم الله الرحمـــن الرحيم وصلى الله على جدي رسول الله
1- فبعد انشاء رياضياتي القيمية (انظر كتابي "منتهى الآمال" او "نظام الملك") ومحاولة تجديد الدين ببركة ما اتاني المولى الكريم من عقل كبير والحمد لله وكرامات ذات صدى بعيد والفضل لله (ومنتوجاتي في هذا الغرض متعددة من جملة ما تراه مبثوثا في صفحات الفيسبوك او مدوناتي الثلاثة وكتاب محرر منذ بداية القرن الخامس عشر هجري وطبع عام 2003)
2- وبعد تحريري لنظريتي الماكرواقتصادية استجابة لقوله تعالى "واقيموا الصلاة واتوا الزكاة" وتبيانا لها ... واستظلالا بظل قوله تعالى "وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الاثم والعدوان" (انظر كتابي الضخم "نظام الملك")
3- وبعد هندسي لمنوال لسياسة اقتصادية غير مسبوق بل قرر اهل الاختصاص من قبلي انه غير ممكن لهم بناء تلك البناءات .. (انظر مدونتنا TIJANISM.. تحت عنوان سياسة الملك)
4- فاني احدثك اليوم عن حلم يراودني الا وهو تحقيق "منوال" او الاصوب الكتابة "مخطط" لمثال سياسي يرعى شؤون الامة يحل محل مفهوم الدولة عند السابقين لي ..
à la recherche d'un organigramme politique arabe
والى حد هذه الساعة فانه يعجبني "مخطط" ــ l'organigramme de l'O.N.Uــ الذي يمكن اسقاطه على الامة العربية او قل العالم العربي مع تدخلات بسيطة فيه .. Dr.H.T
***
DOCTEUR INGENIEUR HAMOUDA TIJANI
Dr.H.T
ès-sciences : math-extraphysique - économiques
ولي الله التيجاني حموده
الشيخ الشريف السني والامام المجدد
مهندس ـ دكتور ـ ولي الله ـ أستاذ ـ مؤلف
مهتم بالطب العربي وادب التفسير والفقه الاسلامي والحكمة العربية
مهندس الاعداد القيمية التيجانية وعدة ابداعات في الرياضيات ما منها المخطط التيجاني جوابا على المخطط الديكارتي والعالم التيجاني جوابا على نظرية الفضاء السهمي ونظرية الرؤوس القيمية جوابا على فكرة السهم في الرياضيات المعلومة
ومؤلف النظرية الماكرواقتصادية في العدل الاقتصادي والاقتصاد التعاوني واثره على الاقتصاد النقدي وغير ذلك كثير
مصلح النظرية الكينزية ومحاولة ازالة العطب عنها
ومقترح حلا لازمة اقتصاد السوق العالمية ببركة المقلوب لعدد من اعدادنا القيمية فيكون حدا تقنينا على اس المائة كجواب للازمة اولا ثم حلا لاشكالية ربا البنوك والصناديق المالية المماثلة لها وذلك بنظرية التعامل بنسبتين مئيويتين في آن واحد والتفاصيل تجدونها مبرمجة في عملنا المبارك "نظام الملك" UN MONDE ORGANISE مبثوث في محمل مجاني في عدة اماكن من صفحاتنا الاكترونية كالفيسبوك ومدوناتنا.. Dr.H.T
2
وببناء منوالي لسياسة اقتصادية : اكون باذن الله تعالى :: سلطان علماء الاقتصاد في عهدي هذا... Dr-Hamouda Tijani
Dr.H.T
DOCTEUR INGENIEUR HAMOUDA TIJANI
ès-sciences : math-extraphysique-économiques
ولي الله التيجاني حموده
الشيخ الشريف السني الامام المجدد
مهندس دكتور ـ ولي الله ـ أستاذ ـ مؤلف
مهتم بالطب العربي ـ والفقه ـ وادب التفسير ـ والحكمة
مخترع مجموعة الاعداد القيمية التيجانية
ومؤسس المعادلات الرياضية الحاكمة في اتزان الاقتصاد التضامني الكلي
ومجيب على اشكالات الاقتصاد الكينزي (انظر mon blog : tijanism)
ومؤسس حد تقني رياضي اقتصادي كي نجيب على اشكالية اقتصاد السوق
ولا تغترن بالحياة فانها لا تدوم **انما البقاء لله الحي القيوم
3
"نظام الملك" على دفعات ...Dr.H.T
ولي الله : التيجاني حموده المطوي التونسي الشريف الرضي ... Dr-Hamouda Tijani
(دفعة 0 ــ منتهى الآمال ـ ـ )(روابط مجانية )
***
***
دفعة 2
***
دفعة 3
***
دفعة 4
***
دفعة 5
***
دفعة 6
***
دفعة 7
4
من معلوماتي ... دليل عقلي ... Dr.H.T
ولي الله : التيجاني حموده المطوي التونسي ... Dr-Hamouda Tijani
(رابط مجاني : "عملي : "الحكم")
5
من كراماتي ...دليل ولايتي لله ... Dr.H.T
ولي الله : التيجاني حموده المطوي التونسي ... Dr-Hamouda Tijani
(رابط كتابي "الحجة الخالدة" الذي جمعت فيه اهم كراماتي) رابط مجاني
6
أدب التفسير ... Dr.H.T
ولي الله : التيجاني حموده المطوي التونسي ... Dr-Hamouda Tijani
رابط مجاني لعملنا : "نظام الملك"... لمن اراد ان يطلع عليه ، اقراه من "الوورد" فهو اجمل
7
فائدة عدد1 ليوم 31/10/2022
المطوية اليوم : علوم سياسية
كنت قد كتبت من جملة ما كتبت لحوالي ست ساعات مضت ما هو نصه :
***
***
المطوية اليوم : سياسة
- افكر ان احادثك صديقي القارئ في اشياء منها :
1- نظرية المؤامرة في العمل السياسي وحكمي عليها
2- انا الآن وبعد ان حبرت لك عن رياضياتي القيمية تجده ايضا في عملي "منتهى الآمال" l'espoir ultime voir pdf gratuit واقتصادياتي في العدل الاقتصادي والاجتماعي وفقهي لمسالة الزكاة في عملي "نظام الملك" un monde organise voir pdf graduit aussi ثم في ما بعد اتممت حديثي في ما سميته "سياسة الملك" المبسوط في مدونتي tijanism المتوج بمنوال لسياسة اقتصادية معتمدة على محاساباتنا القيمية ..
3- هكذا الآن انا افكر في الحديث عن un organigramme politique .. واني ارى انه عمل رجل تصرف بامتياز يفهم في الاقتصاد والسياسة.
4- كما يحلو لي تسجيل مذكراتي لهذا اليوم بكوني لا ارى باسا ان اجاذبك الحديث في مسالة العمل السياسي الحزبي والعمل السياسي الفردي وايهما افضل حسب تجربتي
***
***
نواصل حديثنا الآن على صفحات الفيسبوك والتي سوف انقلها الى المدونة لكونها اسهل في الرجوع اليه عند الحاجة وذلك لخاصية كل تقنية لذاتها ...
كتبت اعلاه : المطوية اليوم : علوم سياسية
1- بالنسبة للنقطة الاولى من المقالة اعلاه الا وهي الحديث عن نظرية المؤامرة في العمل السياسي وحكمي عليها .. نتجاوزها الآن لكوني اهتم فيها على مستوى المطاوى خاصة والتونسيين عامة والحديث يطول فيها نوعا ما فهي تتجاذب جانبا من التاريخ الذاتي والوطني .. وان كانت قد تفيد اي قارئ عالمي ولكن تبقى مسالة داخلية بالاساس ..
2- خاصة وان تونس اليوم تتعايش فيها صعوبات اقتصادية ومشاكل سياسية مفتعلة (عندي)
واؤكد كونها مفتعلة وفي اغلبها تدخل تحت منطق "لحاجة في نفس يعقوب" لا سعيا للصالح العام وفي ما يرضي المولى عز وجل ...
3- وهي من نوع مشاكل السياسة العامة في العهد البورقيبي الاوسط (وذلك اذا اعتبرت ان المرحلة البورقيبية في البلاد التونسية الى مرحلة اولى ووسطى ثم شيخوخة)
4- باختصار حديثنا عن نظرية المؤامرة في العمل السياسي وحكمي عليه لم يحن وقت الحديث فيه .. ولكني اقرر من الآن ان اردأ عمل سياسي هو العمل الذي يعتمد نظرية المؤامرة وذلك على جميع المستويات .. Dr.H.T
***
***
***
واما بالنسبة للنقطة الثانية الا وهي البحث عن مثال سياسي يقود الامة ويسير بها عبر تموجات الدهر وتقلباته المتنوعة والمتعددة... Dr.H.T
à la recherche d'un organigramme politique arabe
1- كن صديقا صدوقا او على الاقل قارئا منصفا وصاحبني في مقالتي هذه التي نبدؤها اليوم ونتمها في غير ما موعد ونحيينا حسب ما تقتضيه الضرورة
2- صديقي القارئ لا تنتظر مني ان اناقشك في الامثلة السياسية المعروفة عند الامم كالخيار الملكي المطلق او المقيد او الخيار الجمهوري الرئاسي او الديمقراطي (كحالة تونس 2011/2021) او امثلة سياسية معاشة كتجربة الدكتاتورية المتنوعة التي انتجتها انقلابات عسكرية او شبه عسكرية ولا اعود بك الى قيصر روما و لا كسرى الفرس ولا مثال "البابا" في دولة الكنيسة في القرون الوسطى .. ولا مثال "شيخ" القبيلة عند العرب
3- ولا ارغب الحديث عن مثالية افلاطون (وان كنت لست متعمقا في جمهوريته) ولكني اخذ على عقله كيف سمح بتصفية المعاقين من جمهوريته كي تكون فاضلة وغاب عنه ان الاعاقة مستحدثة في المجتمع الانساني ولا تنتهي بالتصفية التي وضعها .. وارى ان مستوى العقلي لارسطو في كتابه "الشعر" ارقى من افلاطون في جمهوريته (والله اعلم لا محالة) .. واقرر ان المستوى الشعري الجاهلي قد تجاوز الشعر الذي سبقه .. وان كانت كلها جاهلية ..
4- وقد اتى الاسلام وجلى الله به الغمة على الامة فكان القرآن الذي ضرب الامثال وبسط الآيات وحلل النفسيات وكانت دولة النبوة والمثال المحمدي عليه السلام ثم الخلافة الراشدة وقد حدثتك عن اعجابي بها في عملي "نظام الملك" واقترحت على مفكري الامة وعقلائها امكانية تحسينها ببعض من التدخلات التي ادت الى غيابها من واقع البشرية عامة
5- الحق انا في "نظام الملك" وان لم اكن انشر كتاباتي كلها بل اتلفت اغلبها وما تركت الا ما هو منصوص عليه في pdf .. فاني لم افكر في اطار دولة قومية مثل تونس او فرنسا .. بل فكرت في اطار دولة عربية واسعة .. كتبت اولا تكون وحدة عربية بنك مركزي ونقود موحدة وراية تجمعها .. ولكن في الاثناء اعترضت تفكيري دولة اسرائيل التي لم اجد لها جوابا دولة اجنبية ذات لغة عبرية غير لغتنا العربية وشخصيتها الاقتصادية الكاملة المعالم مع امتلاكها لآلة حربية متقدمة الى حد وصفها بقوة نووية في المنطقة ولا تخضع لفكر القرآن الكريم فاستعصى علي الامر ..وعدث بالفكر الى قسمة العالم العربي كما كان في فكر السابقين من الامة الى مغاربة ومشارقة ـــ الى تحل عقدة دولة اسرائيل اما بحرب او بسلم كحل الدولتين الوطنيتين متجاورتين وبغير مشاغبة ولا تشويش ـــ
6- فاوقفت حلمي ـــ وكل ذلك في بداية تحرير النظرية حوالي 1986 ـــ على المغرب العربي ولكن معتبرا مصرا والسودان في حساباتي ... ثم نظرت فوجدت نفسي خياليا جدا فعدت بعقلي لاكتفي في تفكيري على المغرب العربي الكبير .. نبنتدئ بوحدة بين ليبيا وتونس والجزائر .. نظرا لحالة النظام المغرب الاقصى ذي الخيار الملكي وقد طالت دعوة عقلاء المنطقة للوحدة ولم يتحقق منها شيئا .. وكانت وقتئذ الاحوال السياسية مستقرة والقذافي ما زال ذي دعوة حارة للوحدة الوطنية ... ولكن قتل القذافي واصبحت ليبيا مشتعلة بنيران الحرب .. والمغرب يتصارع مع اهل الصحراء وقد طبع علاقاته مع اسرائيل .. وباختصار الامة في واقعها في وجل ...
7- طبعا انا العبد الضعيف بحثي علمي بحت على مستوى العلوم السياسية هل يمكن ايجاد مثال سياسي تطبقه البشرية ويصلح من حاله غير مسبوق وهذا حق مشروع ومعقول ومنطقي ومن ابسط الحقوق للانسان المفكر ما دام لم يتدخل في شان اي احد
8- مثال سياسي وانموذج يتبع غير مسبوق كما انتجت في السياسة الاقتصادية صعب علي الآن : ولكن يعجبني مثال الامم المتحدة وهو غني عن التعريف ومدروس وواضح .. فلو نسقطه على المنطقة العربية وتطبقه العرب ولو على الناحية التي يمكن فيها فاعليته كنظام سياسي مهيب وفعال ببنكه وبصندوقه وبمؤسساته وبتوزيع الادوار في ادارته تتخذه الامة كوسيلة عمل ونظام تنظم به شؤونها تنقصها نقود موحدة فلنخلقها فقط .. فهو بجيشه .. وباعوانه وخبرائه فلماذا لا نستغل هذا المثال ويرفع الاشكال ...
9- تبقى اشكالية دولة فلسطين العربية واسرائيل اليهودية اشكالية قائمة ولكن الجواب التونسي البورقيبي ما زال ايضا قائما وحلا مرضيا لكل اولي الالباب .. والكل يعلم انه ما يدوم حال .. وعلماء بني اسرائل يعلمون ما نعلمه من اخبار التاريخ .. والافضل للكل التعايش السلمي الى ما شاء الله من الدهر ...
10- صديقي القارئ العفو ان اطلت عليك المقال .. غير انه تراني من باب النصح ايضا ان لا تضحك من مقالي ... واعلمك مما علمني الله من علم من اهله وهم متنوعون فيهم اليهودي والنصراني والعربي واللاديني وغيرهم كثير قد ينفعهم الله بي مقابل ما قدموه لي من صدق وعلم .. كتبت لك اذن لا تضحك واعتبر بقول احدى اساتذتي الفرنسيات وهن كثيرات ومخلصات وفي عدة مواد : "ان الذي يضحك بالسبت لا بد ان يبكي بالاحد" .. Dr.H.T
11- واعلم انه ان لم تعجبك عقليتي وفكرت في اذاياتي فاعلم انما توذي نفسك واهلك بل تهلك كل مكتسباتك الجغرافية والتاريخية فاسمع لمعادلتي الخالدة : IF ME . SO ALL ...
DOCTEUR INGENIEUR HAMOUDA TIJANI
Dr.H.T
ès-sciences : math-extraphysique-économiques
ولي الله التيجاني حموده المطوي التونسي
الشيخ الشريف السني الامام المجدد
مهندس ـ دكتور ـ ولي الله ـ أستاذ ـ مؤلف
مهتم بالطب العربي وادب التفسير والفقه الاسلامي والحكمة العربية
CECI PEUT ÊTRE MODIFIE
8
مذكرة يوم 31/10/2022
المطوية اليوم : سياسة
- افكر ان احادثك صديقي القارئ في اشياء منها :
1- نظرية المؤامرة في العمل السياسي وحكمي عليها
2- انا الآن وبعد ان حبرت لك عن رياضياتي القيمية تجده ايضا في عملي "منتهى الآمال" l'espoir ultime voir pdf gratuit واقتصادياتي في العدل الاقتصادي والاجتماعي وفقهي لمسالة الزكاة في عملي "نظام الملك" un monde organise voir pdf graduit aussi ثم في ما بعد اتممت حديثي في ما سميته "سياسة الملك" المبسوط في مدونتي tijanism المتوج بمنوال لسياسة اقتصادية معتمدة على محاساباتنا القيمية ..
3- هكذا الآن انا افكر في الحديث عن un organigramme politique .. واني ارى انه عمل رجل تصرف بامتياز يفهم في الاقتصاد والسياسة.
4- كما يحلو لي تسجيل مذكراتي لهذا اليوم بكوني لا ارى باسا ان اجاذبك الحديث في مسالة العمل السياسي الحزبي والعمل السياسي الفردي وايهما افضل حسب تجربتي
5- وانه في عزمي نقل بعض مقالاتي من الفيسبوك الى مدونتي TIJANISM
7- وان غدا لناظره قريب وكل ايام المستقبل هي عند اهل الحكمة من الغد.. Dr.H.T
DOCTEUR INGENIEUR HAMOUDA TIJANI
Dr.H.T
ès-sciences : math-extraphysique-économiques
ولي الله التيجاني حموده المطوي التونسي
الشيخ الشريف السني الامام المجدد
مهندس ـ دكتور ـ ولي الله ـ أستاذ ـ مؤلف
مهتم بالطب العربي وادب التفسير والفقه الاسلامي والحكمة العربية
مهنتي مدرس رياضيات اولا ثم اداري ثانيا واختصاصي المادة الاقتصادية
مهندس الاعداد القيمية التيجانية وغيرها من الابداعات في دنيا الرياضيات
مؤلف النظرية القيمية في الاقتصاد الكلي التعاوني
وغير هذا من الخير الكثير الذي افصحت لك به في مرات سبقت متعددة
وقبل الوداع اذكرك بقولتي التي ختمت بها شهادتي في عملي نظام الملك :
ولا تغترن بالحياة فانها لا تدوم * انما البقاء لله الحي القيوم
9
طب عربي ... كمون اسود ... Dr.H.T
ولي الله : التيجاني حموده المطوي التونسي ... Dr-Hamouda Tijani
ثلاثة اعمال في الطب العربي : (جمع وتمحيص ونسخ )) روابط مجانية الا دعاء الخير ورحمة بالوالدين وكل الاباء والامهات ومشائخي ومؤدبي واستاتذتي ومعلمي وقيمي ومن احبني ووالاني ... (ماخوذة من مجهودات قد سبقت منا في بعض مدوناتي )....
***
كتاب 1
***
كتاب 2
***
كتاب 3
10
بعض الروابط لبعض منتوجاتي الفكرية ... Dr-Hamouda Tijani
1-
نظام الملك*
LE LIEN DE "un monde organisé" نظام الملك*
2-
3-
فتوى الامام التيجاني
(فصول من نظام الملك)
4-
موقفي من الشيوعية والراسمالية
(فصول من نظام الملك)
5-
رسائل وتصحيحات*
6-
اسرار اسماء الله الحسنى*
7-
الحجة الخالدة*
8-
الكنز*
(الكتاب الذي كلمني من اجله المولى عز وجل في المرة الثانية)
9-
الميزان الماكرو اقتصادي
(فصول من نظام الملك)
11-
معالجات وقصة رجل شفاه الله*
كتاب جميل
12-
منتهى الآمال*
كتاب جميل
13-
بطاقات*
14-
طب 1
15-
طب 2
16-
طب 3
17-
اسماء الله الحسنى
18-
حكمة وحكم
19-
الحكم
20-
يوميات فلاح
(يتطلب اكثر تمحيص)
21-
الدستور التيجاني ج1
ثم سبعة كتب تمثل سبعة مقاطع من نظام الملك
في الطب العربي تتطلب اكثر تمحيص
وعمل في الفقه يتطلب ايضا تمحيصا ولكنك تجدها كلها في جملة اعمالنا
11
فائدة عدد1 ليوم 24/10/2022
اقتصاد : تونس اليوم
1- واجب على العالم ان كان كذلك ان يبين للامة ما يصلح من شانها
2- وان شاء الله اكتب في أم الكتاب عند المولى عز وجل من العلماء الذين بينوا
3- في حصة اليوم من برنامج "البلاد اليوم" في الاذاعة الوطنية : لحقت على الصحفية وهي تحاور استاذ اقتصاد جامعي في ما يخص اقتصاد تونس اليوم ..
4- لم يكني المولى من مصاحبتهما من اول الحوار .. ولكن اعجبني جواب السيد الكريم الذي لحقت عليه في فكرة تمويل .. انشاء ثلاث منصات الاولى تستغل السندات المالية والثانية تستغل القروض والثالثة تعتمد فكرة الهبات والترعات .. وقد عرض بعضا من قيودها..
5- نعم هو تمشي مالي جميل غير اريد اعطاء ملاحظة الا وهي : لو استبدل المفكر الاقتصادي التونسي فكرة القروض بفكرة الجباية (كما هو وارد عند المصلحين من اهل الافكار الاقتصادية من جماعة اليسارفي وقت غير بعيد من عرض فكرهم في الاذاعة الوطنية) لكان افضل عندي : لان ليس هنالك اسوأ من سياسة اقتصادية تعتمد على التداين ..
6 - وسياسة مالية تعتمد الجباية هي سياسة مشروعة عند الامة وقد دون لها بعض علماء الامة كتبا في ما يسمى بــــ"الخراج".. ولكن لا ينبغي ان تكون جباية تثير الشعب وتحصل بسببها الثورات والاضطرابات الاجتماعية : كما حصل في التاريخ عند بعض السلاطين المسلمين كما تحدث عن ذلك الامام اليهقي في تاريخه (تحيين المعلومة يوم 25/10/2022 على الساعة 3و42د صباحا : انما الامام البيهقي رحمه الله تحدث عن سلطان من سلاطين المسلمين قد فرض على شعبه صدقة منظمة فثار عليه الشعب .. وهو ما وقع بالنسبة لتونس في ثورتها 2011 حسب فكري ان من جملة ما تفسر به الثورة التونسية اقتصاديا في العقل اللاواعي للمواطن هو ما سمي عندنا صندوق 26/26 ولذلك يجب على المفكر الاقتصادي المشرع التونسي لمنوال تمويل ما ان ينتبه لهذه الناحية النفسية في المسالة المالية .. واما بالنسبة للجباية فانما كانت ثورة الشعب التونسي على احد البيات الذي فرض على شعبه جباية مماثلة لحالة امريكا في العصور الحديثة ) ..(هكذا صديقي الطالب ينبغي الاستفادة من التاريخ الانساني .. والانتباه لتلك الابعاد النفسية ـ شعبية تجاه الضرائب وحتى الصدقات المنظمة واستعمال الذكاء الاقتصادي والتدبيري ـ تصرفي ـ في المسالة .. لان الناس كل الناس تخضع لامر الله لما له من ثواب وان كان الله يزع بالسلطان ما لا يزعه بالقران كما ورد في الخبر ومن هنا اكدت علماء الاقتصاد المسلمة كون الجواب على الفقر ينبغي ان يكون مصحوبا بالايمان كما حلل هذه المسالة جيدا السيد الكريم الدكتور عبد المنعم خفاجة في كتابه "النظرية الاقتصادية في الاسلام" في رده على خور فكر اليساري او الاشتراكي ـ ماركسي لفقده عنصر الايمان في المسالة في فكره الاقتصادي وذاك انه دوما الانسان يؤمن بالجزاء والمقابل والثواب عند المد والعطاء التضامني ..) وقد حصل هذا ايضا في امريكا كما يحدثنا عن ذلك التاريخ المعاصر ... وقد بينت هذا في عملي "نظام الملك" اثناء عرض نظريتنا القيمية في الاقتصاد التعاوني.. Dr.H.T
7- وفي آخر المقال اهنيء المفكر المقتصد التونسي لما وصل اليه من افكار رصينة .. ولا باس ان نظر في مسالة الجباية واعتبرها في منظومته الاصلاحية .. والله أعلم .. لان الامة ليست طينة واحدة ففيها المتعاتي عن اوامر القرآن وفيها المؤمن الصالح الراجي رحمة الله
8- صديقي لانتارنوت القارئ الكريم : لا باس ان اذكر المشرع التونسي في هذه المسالة بمسالة وفكرة "صك الغفران" المبتدع من الكنيسة في القرون الوسطى وهي فكرة عملاقة في اقتصادات الامم وليعلم الكل ان الانسان المتبرع ليس انسانا مغفلا لما ياخذ ورقة تعترف له بمده التضاني خاصة اذا كانت مصحوبة بتمشي مالي على مستوى القباضة على مستوى الجباية كما حصل في عهد بن علي رحمه الله في مثل هذه السياسات المالية ذات الشان والاعتبار .. وذلك لتكون العملية ناجحة تماما ... Dr.H.T
9- ان شاء الله بالتوفيق رغم كوننا نحن لم نفكر في المسالة هكذا بل فكرنا في فكرة الزكاة والصدقة المنظمة من السلطان ودرسها كسيل ماكرواقتصادي يجب البحث فيه ... فبالنسبة لنا هي مسالة علمية بحتة واجب البحث فيها من هذه الوجهة النظرية كما اخذنا العلم عن اهله الا وهو الاستاذ الكريم "سيد قيون" الفرنسي (جزاه الله عني بكل خير ان كان حيا او ميتا ) في كلية الحقوق والعلوم الاقتصادية والسياسية بالعاصمة تونس في السبعينات من القرن الماضي (طبعا وغيره كثر انظر مقالنا ـ صباح الخير .. للتوثيق من سيرتنا الذاتية العلمية .. في تاريخ سابق على صفحات الفيسبوك).. Dr.H.T
DOCTEUR INGÉNIEUR HAMOUDA TIJANI
Dr.H.T
ès-sciences : math-extraphysique-économiques
ولي الله : التيجاني حموده المطوي التونسي
مهندس ـ دكتور ـ ولي الله ـ أستاذ ـ مؤلف
مهتم بالطب العربي وادب التفسير والفقه الاسلامي والحكمة العربية
مخترع الاعداد القيمية التيجانية وعدة ابداعات في الرياضيات ما مثل المخطط التيجاني جوابا على المخطط الديكارتي والعالم التيجاني والرؤوس القيميمة جوابا على الفضاء السهمي ونظرية الاسهم في الرياضيات السابقة لرياضياتي القيمية
مؤلف النظرية الماكرواقتصادية في الاقتصاد التعاوني في معنى قوله تعالى "وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الاثم والعدوان" وتطبيقا لنظريتنا في رياضياتنا القيمية فكانت نظريتنا من قالب الرياضيات المطبقة على الاقتصاد والحكمة وكل ذلك تقريرا وتحقيقا في قوله تعالى "واقيموا الصلاة واتوا الزكاة" وغير هذا من التبريرات لها كما مثل كونها جوابا على اسئلة نطرحها وكوننا نعبر عن تحول تاريخي في الفكر الانساني على مستوى العالم اجمع
صاحب كرامات عديدة منها كلام الله الكريم لي لمرتين متتاليتين حوالي 1982/83 على راس القرن الخامس عشر هجري .. فجلست على كرسي التجديد مدة اربعين عاما ثم قررت ان ذلك الحد يكفي لانتقل في تحريري الكتابي لتصديق المولى عز وجل في وعده لي لما كلمني في المرة الثانية قائلا لي "اتحب اسمك تابع اسمي " وانقلبت الى تحت فرايت عملي كتاب "الكنز" تاما كاملا وانا ما كنت اتممته في ذلك التاريخ وهو كتاب انشر فيه حكما في القسم الاول منه ثم في القسم الثاني احلل الفترة التي حكمها بورقيبة والحكم عليه وتقييمة وقبل اتمامه تدخل المولى الكريم فرفعني الى السماء (الفضاء) اين رايت ما رايت وسمعت ما حدثتك به سابقا.
وحاولت اصلاح الحاصل في النظرية الكينيزية وازمتها في السبعينات من القرن العشرين بمجرد استغلال فكي التعاوني تحت عنوان نوعا من الحسابات في الجباية عند اهل الغرب وذلك يكفيهم
كما حاولت حل اشكالية ربا البنوك وما ماثلها من مؤسسات مالية بهندستي للحد التقني الرياضي اقتصادي تقني المقلوب من عددنا القيمي .. وقررت انه حلا لازمة اقتصاد السوق التي يعيشها نظام السوق عامة والغربي خاصة .
هذا وغير هذا من الاجتهادات التي صدرت عنا في ذلك العمل "البعلي" كتابنا المؤقر "نظام الملك" ما مثل ما اجتهدناه للامة في فتونا في مسالة اتباع نصاب الفضة عوض نصاب الذهب في زماننا هذا لارتفاع سعر الذهب من ناحية وكون سعر الفضة اصبح معقولا القياس عليه ..
وعدة افكار نيرة زرعناها في عملنا ذلك "نظام الملك" UN MONDE ORGANISE وهو مبثوث في محمل محاني UN PDF GRATUIT معلن عليه في عدة رسائل في الفيسبوك كما هو مشار اليه في مدوناتنا MON BLOG TIJANISM
ET MON BLOG DrHAMOUDAtijani
et je vous invite de même à visiter mon blog HAMOUDAtijani
واخيرا اذكرك بقولنا الخالد :
ولا تغترن بالحياة فانها لا تدوم * انما البقاء لله الحي القيوم ... Dr.H.T
12
f- ف - فقه : l'importance de notre paramètre (a) dans notre modèle
سم الله الرحمـــــــن الرحيــــــم
وصلى الله على جدي رسول الله
ولي الله التيجاني حمـــــــــــوده
المطوي التونسي ...Dr.H.T...الذي كلمني ربي لمرتين متتاليتين في عز شبابي حوالي 1982/83 وميزني بعدة كرامات باهرات ذكرتها لك في أمكنتها ككتابنا "منتهى الآمال" ..وأخترعت الاعداد القيمية التيجانية وغيرها من الهندسات الرياضية منصوص عليها في نفس الكتاب .. DOCTEUR INGÉNIEUR HAMOUDA TIJANI
-
-
-
نقطة من بحر من فقهنا للمسالة الفقهية العصرية لتسيير دواليب الحكم في البلاد الاسلامية خاصة وكل بلاد العالم لما ترى ما رأينا فتخضع علمنا لمبادئها وتخضع مبادئها لعلمنا فيكون التوافق:
-
Je rappelle ... et, je rappelle : de ces vérités éternelles :
-
-1
-
ma condition de l'équilibre macroéconomique de la courte période est le suivant : I= E+A
(tel que I = investissement global ; E= l'épargne global ; A= le 1/8 d'EZZAKET de la nation )
-
-2
-
ma règle d'or de l'équilibre macroéconomique de la longue période est l'équation mathématique simple (trouvée après un long recherche et un grand effort de la part de ma propre faible personne et qui est purement personnel même s'il coïncide un peu avec les résultats des HARROD-DOMMAR )
soit alors : g = (s+a)/v = m+n
tels que :
g=taux de croissance garantie de long terme
s= propension marginale de E
a= propension marginale de A
v= rapport capital/output
et,
( m + n ) tirés de l'effort du grand savant Anglais R.G.D.ALLEN dans son livre "théorie macroéconomique, - une approche mathématique-)
avec: (m) : est le taux de machinisation et n : est le taux de l'accroissement de la population nationale
-
- ويسرني في هذا التحيين اعطاء هذا المثال لتلك الضوارب المعروضة أعلاه في التوازن الماكرو اقتصادي للمدى الطويل:
(v) est supérieur à 4 (cas de Tunisie) (statistiques un peu lointaines)
soit par exemple v est presque 5
(s) est presque 0.3
et, je suppose par exemple que : (a) est presque 0.2
comme je suppose que (m) est presque 0.07
et , (n): soit presque 0.03
alors : g= (s+a)/v= (0.3+0.2)/5=0.1= 0.07+0.03
qui est un taux bien respectable (selon nos conditions actuelles)
on conclue que cette économie est en équilibre
en cas où un de nos paramètre change on agit sur les autres paramètres c'est à dire on agit sur les facteurs déterminants ces autres paramètres pour rétablir l'équilibre : le gouverneur a beaucoup d'instruments de politiques économiques pour se retrouver à l'équilibre
(rappel: le taux d'accroissement de la population est la différence entre le taux de natalité et le taux de mortalité et s'exprimant lui en pourcentage et non pour mille)
(s= dE/dY ET a = dA/dY)
(et, v=K/Y)
-
- انظر كم هي مهمة فكرة ادخال ضارب الزكاة (a) في مثالنا وكم نكون متقدمين بذلك عن المثال الغربي الذي يقتصر على ضوارب الادخار وقاسم راس المال على المنتوج (s) ثم (v)
-
avec ce modèle : j'ai l'honneur de noter que j'ai bien dépassé le modèle de R. SOLOW possédant le PRIX NOBEL par ses recherches dans la question
lui qui s'inspire du modèle de HARROD-DOMMAR ..ET , moi que je les retrouve avec mon propre effort et en les dépassant ..
(voir notre chapitre n°5 de notre livre n°3 de notre travail "UN MONDE ORGANISE")
- والله أعلم وفوق كل ذي علم عليم
13
notre modèle de politique économique abrégé et non précédé
بسم الله الرحمـــــــن الرحيـــم
وصلى الله على جدي رسول الله
**
منوال لسياسة اقتصادية
Un modèle de politique économique
(qui peut se transformer en un modèle de cr écon
(en ajoutant d’autres seggestions
D’après notre comptabilité nationale normale :
on peut écrire que :
(voir notre travail : « un monde organisé »)
Y=C+I+h.A+G+XN
Dans le marché des biens et services
Condition d’équilibre de cours terme
I=E+a.A
I(r) : relations indérectes
E = s.Y et A=d.Y
a + h =1 et h = b+p
**
Dans le marché du travail
Ld(w) + b.A = Lo(w)
Quand « b » tend vers zéro : le chômage de même.
Dans le marché monétaire
p.A + A* = Mo(r1)+Mo(r2)=Mo®
A* = t.Mo(r) : la part d’offre de monnaie par
la Banque Centrale
p.A = (1-t)Mo(r) : la part des Monnaies collectées de la population riche (ou non égoïste)
(نحن نفكر على مستويات "احجام نقدية" كما هو الحال في فصلنا الخامس من عملنا "نظام الملك" لما حققنا ان شرط الاتزان الكلي لاقتصادنا للمدى الطويل هو
) g = (s+d)/v = m+n)
s = propension à épargner ..
d=propension à aumôner ..
v=K/Y
(capital sur PIB)
(intensité capitalistique dans la PT)
(m+n) :: voir SIR : R.G.D. ALLEN
POUR PLUS DES DETAILS RETOURNEZ AUX ARTICLES PASSES
(voir mon blog : tijanism)
OU PATIENTEZ - VOUS A NOTRE PDF
N.B / A=(1/8) ZAKET
نحن نختار مثلا :
a = b = 0.3
p = 0.4
وذلك للتصرف النقدي وفي البطالة وفي المجتمع
ونتصرف في مثالنا كيف نريد
واذا اردنا استعمال سياسة جبائية تصرفنا في G
واذا اردنا استعمال سياسة صناعية تصرفنا في
عناصر المعادلة التجيانية ـ الهارودومارية- اللانية
g = ((s+a)/v) = m + n
وخاصة حد الماكينيك m و v و a
واذا اردنا استعمال سياسة اجتماعية : تصرفنا في n و a و s
واذا اردنا تمنهج منهاج عقلي اي التاثير على عقلية المجتمع
تصرفنا في عوامل : s و a
واذا اردنا سياسة اقتصادية مع الخارج نظرنا في XN
Pour d’autres détails vous vous efforcez à penser tous seuls par exemple
Le chose politique économique est clair maintenant
Vous avez des bels instruments et alors fixez vos objectifs et réalisez vous-même tout seul
Tout est clair
Maitenant
السيد التيجاني حموده
المطوي التونسي
الشيخ الشريف السني الامام المجدد
مهندس دكتور ـ ولي الله ـ أستاذ ـ مؤلف
مهتم بالطب العربي وأدب التفسير والحكمة العربية
رياضي المهنة واقتصادي الاختصاص واسلامي الاهتمامات
DOCTEUR INGENIEUR : HAMOUDA TIJANI
Dr.H.T
Es-sciences : math-extraphysique-économiques
14
فائدة عدد 1 ليوم 19/10/2022
بسم الله الرحمـــن الرحيم وصلى الله على جدي رسول الله
المطوية اليوم : اقتصاد قريتنا بخير والحمد لله
1- بذور القمح والشعير متواجدة في سوقنا والمطحنة تعمل بكيفية عادية وهذا يمثل جوابا معتبرا عند فقدان بعض المواد الاساسية ما مثل الماقرونة او المحمصة او الكسكسي من سائر ما يطلبه الشعب الكريم عامة (علما ان كل هذه المواد ما زالت متواجدة بالمتاجر الى حد القول انها مكدسة فيها والمهم في النقود) (والمهم ان تكون ام العائلة في المستوى المطلوب)
2- بذور الحلبة والحمص والفول والدرع متواجدة ايضا وهذه وان كانت كمالية ليست مثل القمح والشعير المادة الاولية لوصفة البسيسة مثلا.. (كل هذه في متجر المطحنة بالقرية )
3- الزعتر واكليل الجبل والكمون والكركم وغير هذا ايضا متواجد في نفس المكان بالنسبة لقريتنا وربما في بقاع اخرى من القرية (وما هو موجود في قريتنا في بالضرورة العقلية انه موجود في كل القرى التونسية ومدنها.. لان الامر واضح ولا يتطلب كثرة بحث او تخمام) (والمهم هو وجود ام العائلة المطلوبة والفكر الاقتصادي العربي المطلوب)
4- وانت تعلم ان البسيسة في غنى عن الزيت فالماء يكفي وكما هي غنى عن السكر اذ ان دقيق الحلبة يعوضه.. والحلبة تعوض السكر حتى في العصيدة بالتجربة العربية.. ويمكن احضارها بمرافقة التمر بالنسبة لاهالي الواحات .. وهكذا هي بديل لا مثل له عند الحاجة اليها
(ولا يخفى على ام العائلة ان بذور القمح يعد منه البرغل مصحوبا بالحمص والفول وعدة معطيات غذائية اخرى يعلمها نساء القرية .. كما هو ممكن عند التازم الاقتصادي الحاد انه يمكن تناول بذور القمح بمجرد تغليتها بالماء ــ وماء الحنفية يغني ــ وقليل من الملح او حتى من غير ملح .. هذا ويعلم اهل القرية اننا يمكن زراعة القمح السقوي والاستفادة منه وقد تغنت نساء القرية القدامى بهذا النوع من الزراعة مادحة له قائلة "يا قمح السواني يا راوي بالماء" وذلك لشحة الامطار عندنا وسهولة استصلاحه في السواني .. فنحن زيتون الساحل يكفيني من الزيت وقمح وغيره بالشمال فيه من الكفاية القدر المعتبر .. ولكن الحال الواقع ان اهل القرية اهملوا فلاحتهم الصغرى وافسدوا الاراضي الكبرى المعدة للحرث فشجروها بالزيتون طمعا للربح العاجل للنقود بينما النقود ليست هي الحل ورغبة في تملك الاراضي .. والشمال وحده في انتاج الحبوب لا يكفي لان اليد الواحدة لا تصفق .. وسياسة دولة كهذه تقع في مصيدة التاريخ لان الراعي العاقل ينبغي ان يكون حكيما ناظرا في الشان التاريخي للامة متنبها لازمات الدهر .. وقد حصل هذا عندنا فالنخلة مهملة واراض مهمة في الواحة غير مستغلة والبطالة مخيمة على المجتمع .. والتوجه الاغلب للشعب المسكين هو الرغبة في شهرية من اي امكانية من امكانات العامة او الخاصة .. لماذا ؟ وما هو الحل : انظر عملنا نظام الملك UN MONDE ORGANISE فاني قد جاذبت هنالك بعضا من هذه المسائل واقترحت بعض الحلول ...)... Dr.H.T
5- نعم قد طالنا كسائر البلاد ندرة معلبات الحليب والزيت ارتفعت اسعاره وزد على هذا اضراب المخابز هذا اليوم .. وكل هذا يمكن تعويضه بمنتوجنا العمودي في قريتنا الا وهو التمر واعرف بعضا من عقلاء المعلمين وغيرهم قد خزنوا التمر لا احتكارا له بل هو الحل الوحيد للاحتفاظ به وهم قد تمشوا هذا التمشي كسلوك عادي في عاداتهم الغذائية العائلية وسلوكا سلكوه عاديا.. وهذه الازمة التي نعيشها هي تربية لمن اراد الله ان يتربى فيرجع للنخلة اعتبارها ويكرمها ويكرم الذين ورثها عليهم..
6- على اية حال ندعو الله ان يخفف على الامة وكل الخليقة الازمة العالمية التي نعاصرها مع تنصيص يبدو والله اعلم انه في تونس اليوم ازمة نقدية اكثر منها ازمة عينات .. فحسب نظرتنا للمسالة في اقتصاد قريتنا ان كل شيء موجوث ولكن تشكي الاهالي ايضا مرتفع وكاني بها ازمة الثلاثينات في العالم الغربي كما اخبرتنا به علماؤنا في الاقتصاد : في مساءلة الوقود بالفحم في اوروبا يتساءل المرء الفحم متراكم في الاسواق والناس يقتلها البرد والرجل مبعد عن عمله تغلبه البطالة .. والطفل يسال امه لماذا هذا الحال؟ نعم هذا هو السؤال هل العيب في سوق النقد او في سوق الشغل او في سوق المتاع والخدمات ؟ المنتوج متواجد ومع ذلك الاسعار مرتفعة (والمعامل لا تعمل في ذلك التاريخ ) (والبطالة تعكر حياة المجتمع في ذلك التاريخ) ... واتى كينز واجاب على السؤال بانه يكون بتدخل الدولة واحدثت مادة الماكرواقتصاد واحدث المحاسبة القومية واحدثت التوجيهات العلمية للسياسات الاقتصادية وكان الاميركان اول من تجاوب مع كينز وكانت الثلاثين الذهبية في الاقتصاد العالمي لا الاميركي فحسب ولكن جائت السبعينات من القرن العشرين كي يوجد تضخم مالي وبطالة مرتفعة في آن واحد وكانت فرصة لخصوم كينز كالنقديين مثلا الانتصار لافكارهم الاقتصادية والى حد هذا التاريخ لم تحل الاشكالية ... فازمة تعقب ازمة .. تحلها بعض الاقتصادات بضخ النقود في الاقتصاد وهو تمش خاطئ وهم يعلمون هذا ... ولكن سريعا ما تعود الازمة الاقتصادية من جديد
7- صديقي الانتارنوت القارئ الكريم ادعوك للاطلاع عن جوابنا على هذه الاشكالية في الاقتصاد العالمي والوطني في عملنا "نظام الملك" وان كان وعرا على بعض الناس ولكن في امكان الانسان العاقل فهمه والاستفادة من بعض افكاره الثائرة مع دعوة هذا الانسان العاقل القارئ غض الطرف عن بعض من نقط ضعفه لكونه عمل "بعلي" بالاساس وهو مكتوب في فترات متتالية وليس كمسطرة المعلم او منتوج صاحب الاطروحة الذي ينتظر امتحانة من لجنة علمية لتقييمه فتراه يزخرف وينمق وليس هو كتاب منتظر منه بسط معلومات ككتاب جامعي بل هو عندي منتوج عبقري فحسبه مثله مثل اي كتاب من الكتب الامهات ما مثل النظرية العامة لكينز او كتاب "راس المال " لماركس او كتاب "ثروة الامم " لآدام سميث بحيث هو عندي من امهات الكتب المبتدئة في علم ما .. ووعورته لكونه هو في هندسته رياضيات مطبقة على الاقتصاد مع استعمال بعض المعطيات من الفقه الاسلامي .. وهو اساسا يجب على سؤال ملح بما ان الزكاة في الامة الاسلامية والصدقة المنظمة من السلطان المتبنات من جنابنا علما انه انجز في عهد بورقيبة عام 1986باللغة الفرنسية وهو مرقون بها ثم عربناه وتطور في عدة فترات ولهذا ينبغي عذر صاحبه ان راى القارئ نوعا من الانتقاد له والسؤال الذي يجيب عليه بما ان هذا النوع من الانفاق في مجتمعنا او اي مجتمع انساني يمثل "سيلا ماكرواقتصادي" فلماذا لا ندرسه من هذه الوجهة العلمية للنظر في المسالة.. Dr.H.T .. .والحق انا العبد الضعيف مبشر بالنجاح في مسعاي من بداية ممشاي في تحقيق نظريتي رياضيات ـ اقتصاد ـ حكمة
*وذلك بقدرة الله الذي انطق لي بعض الجمادات وحدثتني بفضله بعض الاموات وتدخلات فوق الطاقة البشرية من جناب مؤدبنا الحاج خليفة بن عمرو رحمه الله مبشرا لي بصواب ممشاي
*شاء من شاء و ابى من ابى والحمد لله رب العالمين .. غير انه من الادب الرفيع بين يدي المولى وعقلاء عباده ان يلهم الامة رشدها وكفى ثم الله يرزقني من يفهمني ...Dr.H.T
DOCTEUR INGNIEUR HAMOUDA TIJANI
Dr.H.T
ès-sciences : math-extraphysique-économiques
ولي الله : التيجاني حموده المطوي التونسي
الشيخ الشريف السني الامام المجدد
مهندس ـ دكتور ـ ولي الله ـ أستاذ ـ مؤلف
مهتم بالطب العربي وادب التفسير والفقه الاسلام والحكمة العربية
15
فائدة عدد 1 ليوم 18/10/2022
تونس اليوم : نحن والعرض الالماني للهجرة الى المانيا
1- الالمان يعرضون طلب عملة ذوي شهائد عليا مهندسين وطبة وربما تقنيين ساميين وما ماثل ذلك (حسب الاخبار في الاذاعة الوطنية اليوم)
2- ولكن نحن نريد السماح الى "الحراقة" بهجرة مقننة
3- وهذه المعادلة لا تصح ابدا .. فعلى الخارجية التونسية الاحتفاظ بالنخبة والا تغامر بهم الا من بادر بالهجرة من تلقاء نفسه وبكل بحرية... ولكن عليها السعي في تقنين تلك اليد العاملة التي تهاجر بصفة غير قانونية (الحراقة) والسهر على تحصيل ضمانات من الدول المستقبلة لهم .. فهم يقبلهم كحراقة فلماذا لا يقبلونهم كيد عاملة مقننة (وهم في اغلبهم عملة غير مختصين)
4- ولكن اذا لازم ولا بد ان نسمح للنخبة ان تهجرنا فعلينا ان نلحق بكل واحد مختص على الاقل عشرة من مستويات الحراقة .. وعلى الدولة المستقبلة ان تكونهم او تلحقهم بالادوار التي يقوم بها الحراقة عند نجاتهم في الوصول الى دولهم
5- اعلم سيدي الطبيب او المهندس ان تعمل عامل تنظيف في وطنك وانت على ذلك المستوى التقني والعلمي الذي تمتلكه خير لك من تفقير بلادنا من الطاقة البشرية التي نفخر بها .. واعلم جيدا انما الرزق بيد الله يسوقه لك اين ما كنت .. نعم السعي على الرزق مطلوب ولكن الصبر افضل اذا كان في سبيل تقوية الطاقة البشرية عمدة اقتصادنا المتواضع : يكون الجواب هو اقنع بالقليل حتى ياتي الكثير افضل ...
6- باختصار المعادلة التي ارتضيها للخارجية التونسية هي :
ق = 1م +10ع
اي قبول واحد = واحد من المختصين (من النخبة) + نظيف اليه او نلسق به 10 من العملة العاديين (الذيين يرغبون في الهجرة من اغلبية الحراقة)
7- هذا مثلا كاساس للتعامل مع هذه المسالة
8- نعم كنت قد اقترحت في مقال مضى الترخيص لاصحاب الشهائد العليا في الهجرة الى انقلترا مثلا وطالبت الديبلوماسية التونسية في السعي لذلك ولكن الشهائد العليا التي كنت وقتئذ استحضرها في راسي وانا اكتب المقال لا تعني عندي المهندسين والاطباء وانما اقصد بها الاساتذة وما شابههم عندنا وهم كثر عندنا ولا يجدون شغلا في ظروفنا الحالية .. وهؤلاء يمكن التفاوض من اجلهم فيكونون لنا خير مورد للعملة اذا اصلح الله حالهم .. واما اخي المهندس او طبيب الاسنان او التقني السامي في الاعلامية مثلا ايضا فلا ينبغي التفريط فيهم .. وعلى الدولة النظر في المسالة بكل جدية ورصانة .. والله اعلم وفوق كل ذي علم عليم .. Dr.H.T
DOCTEUR INGENIEUR HAMOUDA TIJANI
Dr.H.T
ès-sciences: math-extraphysique-économiques
ولي الله :: التيجاني حموده المطوي التونسي
الشيخ الشرف السني الامام المجدد
مهندس ـ دكتور ـ ولي الله ـ أستاذ ـ مؤلف
مهتم بالطب العربي وادب التفسير والفقه الاسلامي والحكمة العربية
مخترع الاعداد القيمية التيجانية وعدة ابداعات في الرياضيات حسب مخططنا المخطط التيجاني اجابة على المخطط الديكارتي ورياضياتنا القيمية اجابة على الرياضيات الحالية
مؤلف النظرية الماكرواقتصادية في الاقتصاد التعاوني
مصلح العطب الحاصل في النظرية الكينزية حسب فكرنا المطروج في عملنا "نظام الملك" ومقترح حلا لازمة السوق العالمية بحد تقني الا وهو المقلوب من عددنا القيمي على اس المائة وبنسبتين مئاويتين في آن واحد .. ولاهل القرار والعلماء من اهل الغرب حسن النظر في ما اقترحناه لانه اذا فهموه وقبلوه فكل العالم سيتبناه .. والله اعلم .. Dr.H.T
صاحب اكثر من كرامة من ابرزها ان كلمني المولى عز وجل مرتين على راس القرن الهجري
ومؤلف لاكثر من عشرين مصنفا من اكبرها حجما ومعنى "نظام الملك" في الرياضيات المطبقة على الاقتصاد والفقه الاسلامي ولكن من ارقاها مكانا هو كتابنا "الكنز' في الادب السياسي الذي كلمني من اجله المولى عز وجل في المرة الثانية
والقلب ملآن ولكن ليس كل شيء يقال ولكني اذكرك بآخر كلام لي في نظام الملك متحها به لاحد جبابرة عصري :
ولا تغترن بالحياة فانها لا تدوم * وانما البقاء لله الحي القيوم.. Dr.H.T
وآخر ما اذكرك به قول المولى عز وجل : "وقل اعملوا"
ثم قول المتنبي رحمه الله : "ولا تحقرن صغيرا ابدا * فان البعوضة تدمي مقلة الاسد"
وقول ابن الوردي رحمه الله : "لا تقل اصلي وفصلي يا فتى * انما اصل الفتى ما قد حصل"
وقوله عليه الرضا ايضا : "ومن سار على الدرب وصل"
واخيرا قول مولانا الكريم : "والله يحب المحسنين " في اكثر من موضع من القرآن الكريم
16
Aucun commentaire:
Enregistrer un commentaire