mercredi 2 novembre 2022

à la recherche d'un organigramme politique arabe

المطوية اليوم 02/11/2022
بسم الله الرحمـــن الرحيم وصلى الله على رسول الله
1- من آخر ما يدرسه الطالب في مواضيع دروسه هي الدولة ارقى مؤسسات الامم
2- ومن آخر اهتمامات البحث عند طلاب الفلسفة هو مسبب الاسباب وعدمه
3- ومن الاشكالات الغامضة في فكر المسعدي التونسي في كتابه السد هي "الصنم" هذا من فهم فقد فهم ومن لم يفهم فلم يفهم .. فقد دق الدفوف ونمق الالفاظ واختار العبارات ليقدم للفكر البشري فكرة قديمة في تفاهة العقل البشري الوثني : فتعصف العاصفة وليتمثل فيها التمثال الصنم .. نعم تلك هي حقيقة عقل استاذنا الكبير المسعدي في كتابه السد .. ولا لوم على الدكتور طه حسين في كونه لم يفهم الكتاب ــ كتاب السد ـ لكونه رجل لا يرى رحمه الله وقد استراح من عدة ذنوب ..(تحيين بتاريخ 03/11/2022 .. قد يعلق معلق "ليس صحيحا" ما كتبته على المسعدي .. بلى صديقي كلامي صحيح صحة واحد مع واحد يساويان اثنان .. ولكن انتصارا للحق وكرهي للظلم ان اغشاه او يغشاني : فاقرر ان الاكابر اذا كتبوا كتابا كبيرا في فصول متعددة فقد يعرضون الى اطروحات متنوعة .. وقد يكون المسعدي منهم ولربما تعارض الى مستويات فكرية او قضايا عقلية اخرى في كتابه علقت في ذهنك انت ولم تعلق في ذهني هذا ممكن وممكن جدا ... ولكن الطرح الذي نطرحه نحن هنا هذا الجانب في العقل البشري الذي نطلق عليه وثنية ينبغي التنزه منها.. قد وقع فيه استاذنا الكبير رحمه الله .. والحق تلك ثقافتهم كما كتبت لك : فحتى السيد كامل كيلاني لا يتعرض للمسالة في ترسيخها في عقلية الطفل العربي القارئ لكتابه الا لبضعة اسطر .. ولكنه امر يستعتب عليه ويلام عليه .. فانظر مثلا للاديب مصطفى لطفي المنفلوطي رحمه الله وهو يعتبر من المجددين في الادب العربي لم نراه يتطرف او يلهم قارئه الا المعاني السامية وهو مشكور .. والحق كل اناء بما فيه يرشح والشكر موصول لكل من تفهمنا... Dr.H.T) ..(والحمد لله فاننا اخذنا الادب عن اهله وبقواعد صاملة وبراهين ثابتة).. (وعذرا انا العبد الضعيف بصدد البحث في مسالة علمية بحتة : البحث عن مثال سياسي عملي اي جهاز كجهاز الحكومة في الدولة الوطنية يمكنه التعامل مع ما ابدعناه في الاقتصاد والسياسة الاقتصادية بكل لياقة ولباقة وحنكة سياسية ) Dr.H.T

4- الحق انه يحزنني اني ارى احد عشاقي في ادب الطفولة الكاتب العملاق "كامل كيلاني" كيف يبث هذا الفكر الوثني في عقلية الطفل البريء ..
5- ولعله جدير بنا ها هنا كيف ان الفكر البورقيبي التونسي هو ان يخلد في شكل صنم وقد تحقق له ذلك منذ عنفوان حكمه بحيث انك ترى في متحف باردو ــ عام 1964 ــ وانا طفل اتجول في المتحف لالاحظ نقشا لصنم ابيضا لبورقيبة .. نعم تلك ثقافتهم ..
6- وايامنا هذه الذي يرضى عليه الغرب ينحت له صنما كنصب تذكاري وقد حظي زعيمنا بورقيبة بصنم في فرنسا .. كي لا نتحدث عن تونس ..
7- وقد ارسلت لجريدة ـ أكتوالتي ـ في عهد بورقيبة في الثامانينات من القرن العشرين رسالة مفتوحة احرم فيها هذه البدعة التي غزت البلاد التونسية في ذلك العهد ممضات باسمي متبعا بكل اسماء جدودي الذين اسمع بهم .. واظن والله اعلم : ان ذلك العدد من المجلة قد اوقف ــ لست متاكد ـ ولكن الرسالة المفتوحة سارت مسراها البريدي الطبيعي (والحق لم يلحقني من الاطراف المسؤولة اي اذى رغم طغيان الرجل في ذلك الوقت... وذلك رغم ضعفي فاني رجل شديد في الحق) ... واذكر هاهنا بمكر ابليس الملعون ولعبه بالعقل البشري وقول ربنا عز وجل "رب انهن اضللن كثيرا من الناس "(قاصدا الاصنام)' على لسان سيدنا ابراهيم عليه السلام النبي المنعوت كونه "امة" لوحده لسلامة عقله عليه السلام.
8- قد تستغرب قائلا ما العلاقة بين السد للاستاذ محمود المسعدي التونسي واصنام بورقيبة وفكر السيد كامل كيلاني وغيره كثير ..وفكرة الدولة والحكم السياسي لاي بلاد... صديقي القارئ العلاقة وطيدة وهي مشكلة سياسية عقلية راقية درسناها والحق يكتب مع الاستاذ عبد السلام ذكره الله بالخير في كلية الحقوق والعلوم الاقتصادية والسياسية بتونس العاصمة : معترضا لها بطريقة ذكية : زار رئيسا فرنسيا انقلترا وكان الوزير الاول البريطاني يحادث زائره وهما يتماشيان في تلك البقاع وشارحا سياسته واخيرا نطق قائلا وهو ينظر لصنم الملكة البريطانية (اليزابات) واشار قائلا اسمع صديقي بكل بساطة فانا ــ وسمى الملكة مشيرا للصنم ــ يعني اني لست بقائم بدور غير دور هذا الصنم . .. "صباب ماء على اليدين" .. (والحديث يطول)
9- كما ان الحديث يجرنا عن مسالة التجريد والتحلي في المسالة الفلسفية او الفكرية
10- باختصار فقد اعطى القرآن الكريم مواصفات الامير الملك الحاكم في سورة البقرة في قصة سيدنا داوود عليه السلام وطالوت .. ووصف بعض الائمة شروط الامامة (الحاكم) في الامة واكثر من اهتم بالسياسة والقيادة يتحدث عن الامير وكيف ينبغي ان يكون وما الذي ينفعه في ادارته لشؤون دولته وتحدثوا عن الوزير في الادب وكيف ينبغي ان يكون حكيما مدبرا نصوحا للامير..(ونحن نريد مخالفة القاعدة)
11- والآن وبعد تحقيق رياضياتي القيمية ونظريتي الماكرو اقتصادية المتجاوزة لما قبلها وبعد نحتي لنموذح لسياسة اقتصادية غير مسبوقة من اي كان وبلوغ ما بلغت للحديث عن الرجل المناسب لتلكم الانتاجات العلمية البديعة .. فلم ارد التقليد ووصف الامير وكيف ينبغي ان يكون ودواليب سياسته ووزرائه .. ولكن مضيا الى الامام حسب بداية عملي النظري على مستوى الامة العربية اذ اني لا اتكلم عن دولة وطنية مثل تونس او فرنسا بل احلم بوحدة عربية تجتمع فيها الامة بكل دويلاتها تحت جهاز واحد متقدم مثل مثال ادارة الامم المتحدة اخذين من ذلك المثال ما يناسبنا وتاركين ومتجاوزين بعض هناتها ما مثل حق الفيتو ..واستنارة بتراتيب النظام المنظم للاتحاد الاوروبي وكيف استحدث رغم اختلاف لغاتهم وذلك بعد درس نشاة السوق الاوروبية اولا ..بغير ادعاء اتباع خطواتهم الاتحادية بل يكفي الاستفادة من تجرتهم الاقتصادية اولا ثم السياسية ثانيا ... ومن هنا بداية بحثنا على تراتيب علمية تستقيم بها احوال الامة ..
12- اذن من نقطة عدد 11 اعلاه تكون بداية ابحاثنا وبالله التوفيق واول نقطة ارسلها لك هي بعض التعاريف لما نتحدث عنه ..
-- انظر GOOGLE موقع :
***
Organigramme : définition et rôle - Petite-Entreprise.net
https://www.petite-entreprise.net › P-2196-81-G1-organ
.20juin 2022
*****
L’organigramme est une représentation schématique des liens fonctionnels, organisationnels et hiérarchiques d’une entreprise. Il sert ainsi à donner une vue d’ensemble de la répartition des postes et fonctions au sein d’une structure. Cette cartographie simplifiée permet de visualiser les différentes relations de commandement ainsi que les rapports de subordination d’où une vision simple et claire des structures complexes.
ولي الله التيجاني حموده
***
DOCTEUR INGÉNIEUR HAMOUDA TIJANI
Dr.H.T
ès-sciences : math-extraphysique-économiques
ولي الله التيجاني حموده المطوي التونسي
الشيخ الشريف السني الامام المجدد
مهندس ـ دكتور ـ ولي الله ـ أستاذ ـ مؤلف
مهتم بالطب العربي وادب التفسير والفقه الاسلامي والحكمة العربية
ومن اقوالي التي ارددها عليك :
ولا تغترن بالحياة فانها لا تدوم * انما البقاء لله الحي القيوم ..Dr.H.T
وخير قول ما قال ربنا : كل نفس ذائقة الموت وانما توفون اجوركم يوم القيامة فمن زحزح عن النار وادخل الجنة فقد فاز وما الحياة الدنيا الا متاع الغرور ــ من آل عمران

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire