mardi 1 février 2022

اقتصاد (فقه) وطب ...من منتوجاتي الفيسبوكية هذه الليلة



 1

الطب عربي والشفاء من الله ..ج1 ..De la médecine arabe
بسم الله الرحمـــــــن الرحيـــــــم
وصلى الله على جدي رسول الله
ولي اللـــــــه ألتيجاني حمـــوده
المطوي التونسيDr.H.T الشيخ الامام الشريف السني مبدع الاعداد القيمية ومؤسس المعادلات للاتزان الاقتصادي الكلي :الاولى للمدى القصيربعد "J.M.KEYNES" واخرى للمدى الطويل بعد "HARROD-DOMAR" بتوفيق من الله وفضله عز وجل
*** اخترت للقارئ الكريم : مما جمعته لولدي الاصغر أعلى الله ذكره بين الورى وأطال الله في عمره وأغناه الله من فضله ورزقه الله الذرية الصالحة وأصلح الله له زوجته ، هو وجميع ابناء المسلمين بجاه رب العالمين
***عملا بأمر الله عز وجل : "وقل اعملوا" : اختار لاحفادي من الصلب والكلمة ما اخترته لنفسي وأولادي
*** سوف اصدر باذن الله تعالى قائمة في مراجعي ومصادري فتريث (كل ما اصدره لك هي نقولات عن غيري الا التوضيحات التي تكون بين عقفين)
1- اتفق الاطباء على انه متى امكن التداوي بالغذاء لا يعدل الى الدواء ، ومتى أمكن بالبسيط لا يعدل الى المركب ، قالوا : وكل داء قدر على دفعه بالاغذية والحمية لم يحاول دفعه بالدوية
2- ارباب التجارب من الاطباء طبهم بالمفردات غالبا
3- الادوية من جنس الاغذية
4- الطائفة التي غالب اغذيتها المفردات فامراضها قليلة جدا وطبها بالمفردات
5- اهل المدن الذين غلبت عليهم الادوية المركبة يحتاجون الى الادوية المركبة...والسبب في ذلك ان امراضهم في الغالب مركبة
6- قال صلى الله عليه وسلم "لكل داء دواء .. فاذا اصاب دواء الداء برا باذن الله تعالى"
7- وعنه صلى الله عليه وسلم : "ما انزل الله من داء الا انزل له شفاء"
8- عن اسامة بن شريك : قال كنت عند النبي صلى الله عليه وسلم وجاءت الاعراب فقالوا : يا رسول الله ، انتداوى ؟ فقال : نعم ، يا عباد الله تداوا فان الله عزوجل لم يضع داء الا وضع له دواء غير داء واحد ، قالوا : ما هو ؟ قال : الهرم
9- عن ابن خزامة قال : قلت: يا رسول الله : ارايت رقى نسترقيها ودواء نتداوى به وتقاة نتقيها ، هل ترد من قدر الله ؟ فقال هي من قدر الله .
- الى حد الآن ارجع الى ابن القيم الجوزية رحمه الله في كتابه "زاد المعاد في هدي خير العباد..."

2

طب عربي : أنيسون (حبة حلاوة) فوائدها
بسم الله الرحمـــــــن الرحيـــــــم
وصلى الله على جدي رسول الله
ولي اللـــــــه ألتيجاني حمـــوده
المطوي التونسيDr.H.T الشيخ الامام الشريف السني مبدع الاعداد القيمية ومؤسس المعادلات للاتزان الاقتصادي الكلي :الاولى للمدى القصيربعد "J.M.KEYNES" واخرى للمدى الطويل بعد "HARROD-DOMAR" بتوفيق من الله وفضله عز وجل
** أنيسون : عن الشيخ الضرير الانطاكي رحمه الله في تذكرته
- يحلل النفخ والرياح
- يزيل أنواع الصداع البارد خصوصا الشقيقة ولو بخورا
- ينفع من أوجاع الصدر وضيق النفس والاعياء والسعال والاستسقاء والحصا وضعف الكلى والطحال وحمى البلغم وعطشه خصوصا مع اصل السوس وشرابه في ذلك أبلغ
- يزيل الصمم اذا طبخ بدهن الورد قطورا (دوما لا يدخل اي سائل في الاذن الا وهو حار مستساغ Dr.H.T)
- ويدر الفضلات
- ودخانه يسقط الاجنة والمشيمة (فتنتبه الحوامل لهذا Dr.H.T)
- ومضغه يذهب الخفقان (وهذا مهم جدا بكونه سهل التعاطي Dr.H.T)
- واذا طبخ بالخل حلل الاورام طلاء وقتل القمل نطولا
- والاستياك به يطيب الفم ويجلو الاسنان خصوصا اذا حرق
- وطبيخه بالسكر يحسن الالوان ويزيل الصفار العارض في الوجه وبعد الولادة يزيل الخلفة والدم (أفهم من هذا شرب مغلاه بالسكر Dr.H.T)
- وهو يضر المعي ويصلحه الشمارويصدع المحرور ويصلح السكنجبين
- وشربته الى خمسة
** أنيسون : حبة الحلاوة : عن الدكتور أمين رويحة رحمه الله
- يقوي الانيسون جهاز الهضم خصوصا عند المسنين
- ويسكن المغص المعوي عند الرضع والاطفال والكبار معا ، الناتج عن تخمرات اللبن (الحليب) في الامعاء
- وكل من يصاب بالاسهال من اكل اللبن ومشتقاته يمكن ان يتجنب حدوث ذلك برش مسحوق بذور الانيسون فوقه قبل الاكل
-
- ويفيد الانيسون في معالجة نوبات الربو ــ استماـــ
- ويقوي المبايض عند النساء في سن اليأس
- كما انه يدر الطمث ــ الحيض ـــ
- ويقوي الطلق اثناء الولادة ويسهلها
- وكذلك يزيد في ادرار الحليب عند المرضع
-
- ويستعمل الانيسون مستحلبا بنسبة ملعقة صغيرة من بذوره في فنجان ماء ساخن بدرجة الغليان ويؤخذ فنجان واحد في اليوم ... او مقدار ملعقتين في اليوم من شراب الانيسون ... او بضع مرات في اليوم (5-7) نقط الصبغة في الحليب او الماء ـــــ يباع الشراب والصبغة في الصيدليات ــــ ص 62 التداوي بالاعشاب
*** لا تنسانا من دعاء الخير ان استفدت بمجهودنا Dr.H.T
*** قال ربنا عز وجل "وقل اعملوا" :: فها أنا ذا قد عملت فاكتبني في الصالحين المصلحين وتقبل عملي واجعله حجة لي في الدنيا والدين يا رب العالمين وانفعني به حيا وميتا Dr.H.T
3
- فقه - ECONOMIE - فقه
بسم الله الرحمـــــــن الرحيـــــــم
وصلى الله على جدي رسول الله
ولي اللـــــــه ألتيجاني حمـــوده
المطوي التونسيDr.H.T الشيخ الامام الشريف السني مبدع الاعداد القيمية ومؤسس المعادلات للاتزان الاقتصادي الكلي :الاولى للمدى القصيربعد "J.M.KEYNES" واخرى للمدى الطويل بعد "HARROD-DOMAR" بتوفيق من الله وفضله عز وجل
** مما أعجبني في المعاملات الاقتصادية هذا النص
** قائمة مراجعي مبسوطة في بداية عملي UN MONDE ORGANISE فابحث هنالك
LES INTERDÉPENDANCES ECONOMIQUES
-exemple:
dans le cas où l'Etat décide de relever le taux des cotisations sociales à la charge des salariés , et, c'est pour financer un déficit de la Sécurité Sociale;
On sera alors devant la situation d'une diminution du revenu disponible des ménages et par suite : cela provoquera une baisse de la consommation elle-même suivie d'un ralentissement probable de la production. Les investisse-ments prévus des entrepreneurs ne seront peut-être pas tous réalisés. D'autres effets sont également à prévoir : la reduction de la consommation s'accompagnera vraisemblablement de la diminution des importations et laissera une plus grande partie de la production disponible pour les export-ations ;
Ainsi la simple augmentation du taux des cotisations sociales a des conséqu-ences non seulement pour les agents économiques directement concernés: salariés et Sécurité Sociale , mais aussi pour d'autres agents : entreprises et reste du Monde.
Dans la vie économique des telles interdépendances sont fréquentes : le modification d'un flux entraîne souvent celle de nombreux autres.
هذا أيها الحفيد السعيد (حفيد صلب او حفيد التحرير) مثال من فقه المعاملات لم يصل اليه فقه اجدادنا رحمهم الله :: فهل شمرت ساعد الجد وبحثت في كتب القوم فانه ليس للعلم جنسيات انما العلم لكل من طلبه
*** ملاحظات تعريفية من نفس المصدر المنصوص عليه في قائمة مراجعنا:
- dans une économie stationnaire:
la production = la consommation
- dans une économie dynamique :
les ménages épargnent et le entreprises investissent
- dès lors : pour qu'il y est équilibre entre l'offre et la demande : il faut que /
l'épargne = l'investissement
هذا أيها الحفيد السعيد ما لا حظناه من نقص في النظرية الاقتصادية العالمية : اذ قررت ان الانسان الاقتصادي لا ينتج ويستهلك ويدخر فحسب بل ايضا يتزكى (ويتصدق) انظر عملنا un monde organisé
pour nous . soit alors: pour qu'il est équilibre globale : il faut que :
1) offre=demande
2) investissement = épargnes + zakets (aumônes)
هذا ايها الحفيد السعيد فتتغير عدة تعريفات اقتصادية فمثلا:
-taux d'épargne = épargne des ménages / PIB
هذا ايها الحفيد السعيد نصبح نبحث عن نسبة اقتصادية اخرى ليست عند اهل الغرب
فكر ستجد ... ابحث ستصل .. من سار على الدرب وصل ...
ويواصل مصدرنا التحليل فيقرر:
- une partie de l'épargne est affectée à l'achat des titres : elle permet de financer directement une partie de l'investissement
- une autre partie de l'épargne des ménages est collectée par les institutions financiers et celles-ci accordent des prêts aux entreprises
**وهنا ايضا ايها الحفيد السعيد وضعنا يدنا لنعالج مشكلة من مشكلات الامة الكبرى الا وهي فائض القيمة (ما تاخذه الصناديق التمويلية ـــ البنوك مثلاـــ من فوائد على القروض) وقررنا كما تراه منصوصا عليه في عملنا "نظام الملك" UN MONDE ORGANISE : انه لو تعددت نسب الفوائد لاصبحنا نتاجر في القروض لا نستغل المستهلك فيها بحيث يصبح البنك يتاجر : ربحا او خسارة .. غنما او غرما ... وكاني به يدخل في عملية مضاربة وهي ليست مضاربة Dr.H.T
DOCTEUR INGENIEUR HAMOUDA TIJANI
Dr.H.T
ès-sciences : math-extraphysique-économiques
ولي الله التيجاني حموده
المطوي التونسي
الشيخ الشريف الامام المجدد
مهندس دكتور ـ ولي الله ـ أستاذ ـ مؤلف



 

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire