du math
اللهم ارحم رب من اخذت عليه قليل علم او كثيره .. حتى اني استحضره في عقليتي فينجدني القوي المتين بفضله وكرمه .. والله اعلم بهم ..اما باسلوب التفكير او بخطر ما اقدم عليه ان اخطات (يكون كالملك واقف على راسي فاراعيه واحتاط) ... وهم فيهم من اهل مادة الرياضيات العليا ومادة الاقتصاد العليا .. توانسة واما بنعمة ربك فحدث .. اساطين العلم فعفا الله على زلاتهم مهما كان نوعها ...
*********************
صديقي القارئ : اضيف لك هذه اللوحة اين تظهر بعض الاشكال التي غابت في اثناء النسخ والالصاق في نصنا .. (شكرا على التفهم) .. واعلم ان الله اعطى العقل البشري قدرة التلفيق ليفهم ما غمض عنه ... وبالمناسبة رحمه الله عملاق المسرح العربي الاستاذ توفيق الحكيم الذي كان قد بين هذا الجانب في العقل الانساني في كتاب اظنه والله اعلم (فن النقد الادبي) او شيء كهذا .. صديقي على عدم الدقة في المعلومة لبعد المسافات الزمنية التي تفصلني عن قراءته ... شكرا .. Dr.H.T
*********************
صديقي الانتارنوت : زرني في مدونتي (ولا محالة فانه في حسباني تغيير اسمها والله اعلم ، وعلى اية حال سوف اعلمك بذلك في آوانه ..)
mon premier blog : tijanism
فاني عدت انشط هنالك .. فلعلك تجد متعة معنا بين يدي علم عسى الله ان ينفع به العالمين
****
دردشة في الرياضيات التي قد نستعملها لاجل تخطيط قوانينا الاقتصادية
****
اعلم رحمك الله اني استندت في فكري التالي على كتاب الرياضيات القديمة برنامج 1947 للسيدين :
C.LEBOSSE ... ET... C.HEMERY .. DES AGREGES EN MATH
LIVRE / ALGEBRE ET TRIGONOMETRIE
CLASSE DE PREMIERE DES LYCEES ET COLLEGES
LIBRAIRIE FERNAND NATHAN
PROGRAMME 1947
*******
لماذا اخترت هذا الكتيب دون سواه وانا امتلك العشرات في العشرات من الكتب في الرياضيات بجميع مستواياتها الابتدائية والاساسية والثانوية والعالية التونسية والعالمية (وحتى كتبا اخرى في الفكر الرياضي التي تمدني بها بنات اختي في فرنسا ومنهن واحدة افتخر بها جدا هي ام مريم متفقدة في وزارة التربية بالجمهورية الفرنسية لمادتي الرياضيات والفيزياء (او شيء كهذا) والحمد لله كل بنات اختي في فرنسا كلهن محل فخر وهن كثيرات ففيهن الدكتورة الاستاذة والممرضة الحاذقة ؟ فاللهم ابق علينا وعليهن سترك ...Dr.H.T)
الجواب بسيط جدا : هو كوني الآن في رحلتي السنوية للعاصمة تونس واقتداءا بدكتور الادب العربي الاستاذ طه حسين رحمه الله في عمله كما لو انه لم تخني الذاكرة (مع المتنبي او مع المعري) (هكذا تقريبا) قال اني لم ارد اصطحاب غير هذا الكتاب تخفيفا من معاناة الفكر او كما كتب رحمه الله ... فهكذا العبد الضعيف التيجاني حموده اصطحبت هذا الكتيب الذي اقتنيته من نهج زرقون وانا تلميذ قبل الخامسة ثانوي في زيارة لتونس عند اهلي مقر عملهم يعني في الستينات من القرن العشرين .... وذلك لامرين للمتعة الفكرية التي اجدها عند هؤلاء العلماء الذين ارجع اليهم وضوحا في الفكرة وسهولة في العرض : هذا اولا .. ثم ثانيا : تنزيها للقرآن الكريم وكي لا "ادس" فيه اوراقي النقودية (مصروف الرحلة) فاني املا طيات صفحاته بالاوراق النقدية فلا يتفطن لي احد ولا حتى انا للنفقة منها للنظام في التصرف فيها .. وكما اصطحبت في رحلتي هذه للعاصمة مع القران العظيم وذلك الكتيب :: نسخة من كتابي المطبوع عام 2003 (حجة الله البالغة او كلمني الله او رايت الله) للاسرار التي يحويها والحجج التي ينطوي عليها عسى الله ان ينفعني بها في هذه الرحلة المباركة ...
*******
*******
بسم الله الرحمـــن الرحيم
وصلى الله على جدي رسول الله
1- الله يعلم ان زادي العلمي في مادة تدريسي ليس واسعا جدا .. ولكن وبنعمة ربي احدث رزقني الله عقلا كبيرا والحمد لله .. اصنف به العلم تصنيفا في الرياضيات وغيرها من اهتماماتي
2- قد علمت من عملنا "نظام الملك" ان دالتنا الدائرية المبسوطة في شكل صليب هي دالة ليس لها مشتقات في مخططنا مع اعتبارنا انه يمكن ان تجد مشتقات في المخطط الديكارتي مثلا وهذا متيسر ولو على مستوى اجزاء من ذلك الحبل العنكبوتي الذي نرسمه على مخططنا التيجاني ذي الثلاث قوائم
3- ونحن نستعمل رياضياتنا في مادة اختصاصنا العلوم الاقتصادية والتي تجاوزنا فيها والحمد لله جهابذة العالم اجمع ببركة هذه الرياضيات التي اسميها "قيمية"
4- ولاجل مواصلة فكرنا بعد ختمنا عملنا "نظام الملك" كي اصل بك الى ما اسميه (القوانين الاقتصادية) التي تمكن الحاكم التيجاني من تسيير دواليب دولته .. فانني اعلن لك :
a- la drivée de notre fonction normale : f(t) = (x/(y,,z))
rappelons : que :
- Elle est continue : c’est claire
(x/(y,,z)) se presente sous cette forme :
x
z y
b- si les variables (x,y,z) prennent des valeurs presentées par les nombres déjà connu :
on dit que : c’est un nombre normal
et, on le lit : x té (y,,z)
comme :
3
2 5
Lire : 3 té (2,,5)
c- et, dans le cas se presentant sous des variables .. alors cela presente une fonction circulaire qui se reprensente sur mon répète tijanien (trois axes) par une ligne d’araignée
d-
dans ce cadre de pensée :
f(t) comme ci-dessus , a pour dérivée :
f’(t)
tel que : lim.f(t) = f’(t)
soit :
f’((x/(y,,z))) = lim.f((x/(y,,z))
quand :
x, y et z tendent respectivement vers xo , yo et zo
soit :
x-xo
y-yo z-zo
avec notre philosophie de travail :
l’écriture ci-dessus presentant notre fonction normle se traduit par notre équation physique pure et simple
(voir notre travail « un monde organisé »)
Par :
(x-xo) + (y-yo) – (z-zo) = 0
Vrai pour :
x = xo
y= yo
et, z = zo
cela semble vrai pour ce cas
alors cherchons mieux
(x-xo) + (y-yo) – (z-zo) = 0
Il y a beaucoup des solutions
C’est la presque équation de notre courbe circulaire
Mais vrai pour le point : x=xo ; y=yo et z=zo
Alors d’une façon simple : et dans ce point particulier
Et, si la raison me trahit : je peux écrire que
(x-xo) + (y-yo) – (z-zo) = 0
Vrai pour :
x = xo
y= yo
et, z = zo
ce que fait sous cet angle de voir la chose :
(x+y –z) + (-xo – yo +z o) = 0
(x+y-z) –(xo+yo-zo) = o
= 0 ((x/(y,,z)) – ((xo/(yo-zo))
((x/(y,,z)) = ((xo/(yo-zo)
Et, c’est quand x, y et z tendent vers xo , yo et zo respectivements
Ce que prouve que dans ces conditions des raisonnements cette fonction circulaire a pour dérivée elle-même ou dire elle est invariante : comme la fonction expentionnelle
Et ; mes recherches sont encore chaudes ..
Dr.H.T.
En fait, nous étions entrain de chercher la limite quand : x, y et z tendent vers xo , yo et zo
D’où : la raison ne m’a pas trahit
Et, notre demonstration que notre fonction nomale sur mon répère tijanien est invariante soit pour écrire c’est comme la fonction exponentielle elle a pour drivée sa premitive
والله أعلم
ولي الله التيجاني حموده
المطوي التونسي
DOCTEUR INGENIEUR HAMOUDA TIJANI
Dr.H.T
ès-sciences : math-extraphysique-économiques
واليك هذه اللوحة التالية نبين فيها بعض الاشكال التي لم تظهر في نصنا اعلاه
Aucun commentaire:
Enregistrer un commentaire