الدستور ألتيجاني
DESTOUR TIJANIEN
نقلا عن بلوغ المرام من أدلة الأحكام للإمام العسقلاني
رحمه الله
وموطأ الإمام مالك رحمه الله(بالنسبة للجزء الثاني…)
الشيخ الشريف الإمام المهندس الدكتور
السيد ولي الله ألتيجاني حموده
DOCTEUR INGENIEUR HAMOUDA TIJANI
ـ مبدع ألأعداد القيمية مثل:
3
2 5
ـ وصاحـــب النظرية في الاقتصاد الكلي المتوجـة
بالمعادلة الماكرو-اقتصادية البعد "جوهن ميونارد كينز":
إس = إد ± ص(ز)
i = e +- a
Dr.H.T.
قاضي ومحامي الكتاب
الجريمة والعقاب
الجزء الأول
تمهيد
سند الأحاديث (الخاصة بالكتب الستة الأولى) محذوفة وقد أورد هذه الأحاديث الإمام الحافظ أبي الفضل أحمد بن حجر العسقلاني المتوفى سنة 752 هجرية رضي الله عنه في مؤلفه المعتبر "بلوغ المرام من أدلة الأحكام" حقق أصوله وعلق عليه رضوان محمد رضوان – دار الكتاب العربي بيروت لبنان. واعتمدت على هذا الأصل لوضوح القصد فيه وكونه هو حقا يمثل دستورا. وما كان من كلام بين قوسين فهي إضافات مني أردت بها بلوغ المرام بأكثر وضوح. وإني لأجل بلوغ القصد في نحت دستور كامل لا شبهة فيه أنوي ولكل امرئ ما نوى تلقيم علم الرجل من مصادر أخرى أذكرها في إبانها بإذن الله تعالى. وهذا لأجل أن تكون دولتي العلمية كاملة الشروط تامة الأركان. محفوظة الحدود من المحيط إلى الخليج إتماما للهجة رجال أرادوا لهذه الأمة وحدة وطنية كاملة المعاني من غير أي عقدة سياسية لا قومية ولا غيرها وإنما هي ضرورة تاريخية لا بد منها. فقد استخلصت العلم بالرياضيات والاقتصاد والسياسة من أهل الغرب والطب من أهل الشرق والفقه ممن هو رحمة للعالمين فهو من معين الشجرة التي لا هي شرقية ولا غربية ولكنه قرآن كريم يضيء السبيل من غير نار. فكل رجل فيه ذرة من شهامة العروبة ورفعة الإسلام غيور على وطنه ذو حمية وطنية وعقيدة سليمة يجد معي في السبيل الرفيق. وعلى الله قصد السبيل. فلا تقف عند البداية من كون هذا مصدر شافعي ونحن نريد أن نكون مالكيين أو حنبليين أو حنفيين : إني لست بالقائل أني أتيت بمذهب جديد وهذا غير متيسر لي لكمال المذاهب وحسن صقل بنيانها ولكني أقول لك إني أغترف من كل حوض بكأس عسى الله أن يسقيني يوم الدين من يد رسوله الكريم بكأس من حوض يقف على أركانه أئمة الهدى ألأربعة أبو بكر وعمر وعثمان وعلي وسعته مسار شهر لكل ضلع منه ويعبأ من ميزابين من كوثر الجنة فانظر "الشهاب على الشفا" تجد أن فكرنا حقا هو سقية للظمآن من أولياء الرحمان.(مع ملاحظة أني "مالكي" الأصول والعمل بالرأي الأيسر والأوضح في أي مذهب من المذاهب الأربعة المتفقة عليها الأمة)
1
كتاب الطهارة
قال جدي رسول الله صلى الله عليه وسلم :
1- البحر: هو الطهور ماؤه الحل ميتته
2- إن الماء طهور لا ينجسه شيء.
3- الماء طاهر إلا إن تغير ريحه أو طعمه أو لونه بنجاسة تحدث فيه.
4- لا يغتسل أحدكم في الماء الدائم وهو جنب
5- إن الماء لا يجنب
6- طهور إناء أحدكم إذا ولغ فيه الكلب أن يغسله سبع مرات أولاهن بالتراب.
7- إذا وقع الذباب في شراب أحدكم فليغمسه ثم لينزعه: فإن في أحد جناحيه داء وفي الآخر شفاء.
8- ما قطع من البهيمة وهي حية فهو ميت.
9- لا تشربوا في آنية الذهب والفضة ولا تأكلوا في صحافها فإنها لهم في الدنيا ولكم في الأخرة.
10- قلت يا رسول الله إنا بأرض أهل كتاب أفنأكل في آنيتهم فقال: "لا تأكلوا فيها إلا أن لا تجدوا غيرها فاغسلوها وكلوا فيها"
11- يغسل من بول الجارية ويرش من بول الغلام.
12- قالت خولة يا رسول الله فإن لم يذهب الدم؟ قال : "يكفيك الماء ولا يضرك أثره"
13- لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك مع كل وضوء
14- لا وضوء لمن لم يذكر اسم الله عليه.
15- ما منكم من أحد يتوضأ فيسبغ الوضوء ثم يقول : "أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدا عبده ورسوله " إلا فتحت له أبواب الجنة الثمانية يدخل من أيها شاء.
16- إذا توضأ أحدكم فلبس خفيه فليمسح عليهما وليصل فيهما ولا يخلعهما إن شاء إلا من جنابة.
17- إذا وجد أحدكم في بطنه شيئا فأشكل عليه أخرج منه أم لا؟ فلا يخرجن من المسجد حتى يسمع صوتا أو يجد ريحا.
18- من مس ذكره فليتوضأ.
19- من أصابه قيء أو رعاف أو قلس أو مذي فلينصرف فليتوضأ ثم ليبن على صلاته وهو في ذلك لا يتكلم.
20- من غسل ميتا فليغتسل ومن حمله فليتوضأ. (الكلام الواضح أن من حمله مباشرة لا من حمل النعش).
21- من نام فليتوضأ.
22- كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا دخل الخلا وضع خاتمه . (وهذا أصل في المسألة : فينبغي أن يتجرد من كل عينة فيها ذكر الله عند دخولنا بيت الخلا)(ولكن رخصة أراها للإمام الأمير إلا يتجرد من حرزه مهما كان الحال خاصة في الظروف السياسية الوعرة : وذلك لعلة تاريخية إذ أنه ما قدر على أحد الأئمة الأمراء إلا لما تجرد من قلنسوته التي مرسوم فيها الدائرة المعروفة والتي سنوردها إليك إن شاء الله في كتاب الحكمة وهي دائرة تحوي على أسرار لدنية من حملها لا يقدر عليه بإذن الله تعالى أحد إلا لما يضعها وكل شيء بإذن الله وقدرته وقدره فسبحانه الحكيم الخبير)
23- لا يمسكن أحدكم ذكره بيمينه وهو يبول ولا يتمسح من الخلا بيمينه ولا يتنفس في الإناء (أي عند الشرب وهو أفضل الأحوال فيه أن يشرب جالسا ويقسم الشربة على ثلاثة جراعات كما ورد عنه عليه السلام وفي كل هذه الأحوال فتواى : فقد ورد أن عمل الصحابة وهو مرجع عند أهل السنة : أن أمير المؤمنين الإمام علي كرم الله وجهه شرب قائما. فهذا العمل مرجع في مخالفة الحديث الشريف "لا تشرب قائما" صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم ).
24- من أتى الغائط فليستتر (وهذا أدنى الواجبات العقلية فما بالك إذا أمر الشارع بهذا)
25- استنزهوا من البول فإن عامة عذاب القبر منه(وقد ورد في الخبر قصة النبي عليه السلام لما مر بقبرين صاحبيهما يعذبان فغرس على رأسي قبرهما رؤوس جرائد خضراء مبينا عسى الله أن يخفف الله عنهما ثم وضح "وما كانا يعذبان في كبير سوى كانا لا يتنزهان من البول " واللفظ لي)
26- إذا جلس بين شعبها الأربع ثم جهدها فقد وجب الغسل – وإن لم ينزل- (أبين يجب الغسل على الرجل إذا ولجت الكمرة في الفرج على تعبير الفقهاء – إن أمنى أو لم يمني- )
27- قالت إحدى الصاحبيات : يا رسول الله إن الله لا يستحي من الحق فهل على المرأة الغسل إذا احتلمت ، قال عليه السلام: "نعم إذا رأت الماء".
28- كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يغتسل من أربع: من الجنابة ويوم الجمعة ومن الحجامة ومن غسل الميت.(وفي هذا دليل على أنه صلى الله عليه وسلم غسل بعض الموتى وما يقوم عليه السلام إلا بالعمل الجليل الكريم فيكون تغسيل الميت سنة كعمل وهو عمل شريف)
29- عن عائشة رضي الله تعالى عنها قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا اغتسل من الجنابة يبدأ فيغسل يديه ثم يفيء بيمينه على شماله فيغسل فرجه ثم يتوضأ ثم يأخذ الماء فيدخل أصابعه في أصول الشعر ثم حفى ثلاث حفنات ثم أفاض على سائر جسده ثم غسل رجليه (وبقية العمل مفهومة مما سبق من الأحاديث الأخرى التيمن ومن المعقول : الدلك وإلا لم يكن غسلا والسرعة وإلا لكان فيه إضاعة وقت )
30- إن دم الحيض دم أسود يعرف فإذا كان ذلك فأمسكي عن الصلاة فإذا كان الآخر فتوضئ وصلي.
31- للتي حاضت في سفرها للحج: قال : افعلي ما يفعل الحاج غير أن لا تطوفي بالبيت حتى تطهري.
2
كتاب الصلاة
32- من أدرك من الصبح ركعة قبل أن تطلع الشمس فقد أدرك الصبح ومن أدرك من العصر ركعة قبل أن تغرب الشمس فقد أدرك العصر.
33- (وعلى هذا نقيس بقية أوقات الصلاة : وقد قال العزيز الودود "إن الصلاة كانت على المؤمنين كتابا موقوتا" أي فريضة تؤدى في وقتها).
34- أفضل الأعمال الصلاة في أول وقتها.
35- شهد أحد الصحابة بهذه الحجة قال: "صليت مع النبي صلى الله عليه وسلم العيدين غير مرة و لا مرتين بغير آذان ولا إقامة.
36- لا يرد الدعاء بين الأذان والإقامة.
37- لا يقبل صلاة حائض إلا بخمار(أي على البالغة وهي التي أدركتها عادة النساء ألا لا تصلي إلا بسترة من خمار أو لحاف ونحو ذلك) (المقصود من هذا في منزلها وبحضرة محارمها الرخصة الوحيدة للإسفار للمسلمة ، وإلا فإنها في سائر وقتها يجب أن تكون متخمرة أو متلحفة على حسب تقاليد أهل القرية وقد ورد في هذا الحديث الشريف المشهور:"إذا بلغت المرأة المحيض فلا ينبغي أن يرى منها إلا – وأشار عليه السلام إلى اليدين والوجه.) (وفي هذا لبلاغ والله الحسيب)
38- الأرض كلها مسجد إلا المقبرة والحمام.
39- وعن ابن عمر رضي الله تعالى عنهما "أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى أن يصلى في سبع مواطن : -المزبلة – والمجزرة- وقارعة الطريق – وفي الحمام- والمقبرة- ومعاطن الإبل – وفوق ظهر بيت الله.
40- اقتلوا الأسودين في الصلاة : الحية والعقرب.
41- ليستتر أحدكم في صلاته ولو بسهم.(إذا صليت فضع أمامك ولو نعليك فإنها تكون لك سترة ما دمنا لم نعد نستعمل السهام وقد سمعت عن بعض الإخوان يحدث وهو من الثقاة : قال عليه السلام "من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليضع نعليه أمامه –يعني عند الصلاة - ) (وفي هذا والله لترتيب وأي ترتيب فصلى الله على خير الورى جدي رسول الله)
42- لينتهين أقوام يرفعون أبصارهم إلى السماء في الصلاة أو لا ترجع إليهم ( إن في النظر الى السماء عبادة لقوله عزوجل "قل انظروا ماذا في السموات والأرض" ولا تجتمع عبادتين من هذا النوع في وقت واحد وهي العبادة المحضة وهي الصلاة والفكر والتأمل وهي النظر إلى السماء إذ هما متخالفين في الأصل وعذر آخر نورده هنا هو أنك لما تصلي تعلوك الملائكة فلربما رفعت بصرك الى فوق فاختلط نورهم عليهم السلام ببصرك فيغلب نورهم بصرك فيخطف منك فافهم والله أعلم)
43- لا صلاة بحضرة طعام ولا وهو يدافع الأخبثين.
44- (لا تقام الحدود في المساجد ولا.يباع فيها ولا يشترى.ولا يسأل فيها عن مفقود المال وإنما هي بيوت الله للعبادة ونشر العلم )- معاني سنية-
45- إذا دخل أحدكم المسجد فلا يجلس حتى يصلي ركعتين.
46- ألا وإني نهيت أن أقرأ القرآن راكعا أو ساجدا فأما الركوع فعظموا فيه الرب وأما السجود فاجتهدوا فيه بالدعاء فقمن أن يستجاب لكم.
47- من سبح لله دبر كل صلاة ثلاثا وثلاثين وحمد الله ثلاثا وثلاثين وكبر الله ثلاثا وثلاثين فتلك تسع وتسعون ثم قال تمام المائة لا إلــه إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير غفرت خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر.(السؤال عندي هل هذا العمل مستديم أو لما تتذكر أو لما يكون في الإمكان؟ الجواب عندي أنه مستديم ولكن لما كان الإنسان أحوال أي دوام الحال من الحال فينبغي أن يكون صادق العزم في العمل المستديم و إذا ما حدث أن نسي أو غفل عنه أو اعترضه عارض فمنعه عنه فهو في عبارة المستديم وما نقص له منه تتمه الملائكة بإذن رب كريم - ---واعلم أن مكفرات الذنوب كثيرة ومتنوعة فانتظرنا سوف نجيبك لأشباهه وأمثاله وإضرابه فلا تبتئس)
48- من قرأ آية الكرسي دبر كل صلاة مكتوبة لم يمنعه من دخول الجنة إلا الموت.(واعلم أن قارئ سورة يس يدعى في العالمين الشريف وقارئ آية الكرسي يدعى السيد – أي يدمن عليهما ويكرمهما غاية الإكرام بالتكرار والقراءة والتلاوة)
49- (ننبه أن الكلام بين القوسين هو لنا وهو نابع عن مشكاة العلوم اللدنية المأخوذة عن مصادرها الصحيحة السنية أو غيرها أو الموازين العقلية التى أكرمنا بها المدبر العليم الخبير سبحانه وأما الكلام السائب فهي معاني حديثه عليه السلام وهي بنود دستورنا الخاص بدولتنا العلمية)
50- عن عمران بن حصين رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم : صلى فسها فسجد سجدتين ثم تشهد ثم سلم.(أوردت هذا للتأكيد على التشهد في سجود السهو لأنه ورد عن بعض الإخوان أنه عند بعض الفقهاء امكانية تركه )
51- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إذا شك أحدكم في صلاته فلم يدر كم صلى ثلاثا أم أربعا ، فليطرح الشك وليبن على ما استيقن ثم يسجد سجدتين قبل أن يسلم ، فإن كان صلى خمسا شفعن صلاته وإن كان صلى تماما كانت ترغيما للشيطان" صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم ( هذا الحديث هو أصل في كون سجود السهو القبلي يجزي عن النقصان والزيادة السهوية).
52- ليس على من خلف الإمام سهو، فإن سها الإمام فعليه وعلى من خلفه.
53- من صلى اثنتي عشرة ركعة في يوم وليلة بني له بهن بيتا في الجنة وفي رواية "تطوعا".
54- من حافظ على أربع قبل الظهر وأربع بعدها حرمه الله على النار .
55- رحم الله امرأ صلى أربعا قبل العصر.
56- صلاة الليل والنهار مثنى مثنى (يعني النوافل)
57- أفضل صلاة بعد الفريضة صلاة الليل.
58- الوتر حق فمن لم يوتر فليس منا.
59- من صلى الضحى اثنتي عشرة ركعة بنى الله له قصرا في الجنة.
60- صلاة الجماعة أفضل من صلاة الفذ بسبع وعشرين درجة(هذا العدد سبع وعشرين له سر يعلمه الله : فمن قال سبعا وعشرين مرة بعد سلامه من صلاة الظهر مداوما على ذلك "يا حي حين لا حي في ديمومة ملكه وبقائه" حظي بالبركة في عمره وقد حدثتك بهذا في مواطن عدة منها كتابي "حجة الله البالغة أو رأيت الله أو كلمني الله")
61- أثقل الصلاة على المنافقين صلاة العشاء وصلاة الفجر ولو يعلمون ما فيهما لأتوهما ولو حبوا.
62- من سمع النداء فلم يأت فلا صلاة له إلا من عذر.
63- أتريد أن تكون يا معاذ فتانا فإذا أممت الناس فأقرأ بالشمس وضحاها وسبح اسم ربك الأعلى واقرأ باسم ربك والليل إذا يغشى.
64- إذا أم أحدكم الناس فليخفف فإن فيهم الصغير والكبير والضـــعيف و ذا الحاجة : فإذا صلى وحده فليصل كيف شاء.
65- يؤم القوم أقرؤهم لكتاب الله ، فإن كانوا في القراءة سواء ، فأعلمهم بالسنة ، فإن كانوا في السنة سواء فأقدمهم هجرة ، فإن كانوا في الهجرة سواء فأقدمهم سلما (هاهنا من العلم بالسنة العفو عن اللحية وقص الشوارب : فإذا ألتقى رجلان يدعيان المقدرة على الإمامة فبعد المهارة بكلام الله يقدم الملتحي على من سواه : وعلمنا عن مؤدبنا رحمه الله أنه قرأ في زمان غابر في نشرية أزهرية في زمانه بحثا مفاده أن "حلق اللحية محرمة في المذاهب الأربعة" ولكننا نظن والله أعلم أن أحد أجلة علماء القرية أظنه الحاج حميده رحمه الله يقول بعموم البلوى(في حلق اللحية) وهي تعلة يخرج بها بعض الفقهاء من المأزق ، ولكن يكفي أن نجد واحدا ملتحي حتى يبطل هذا العذر إذ أن البلوى لم تصب ذلك الملتحي وهو أولى من غيره بالإمامة والله أعلم وهي عندي شرط للشيخ لا عذر له في تركها وإلا فلينقاد للملتحي وإذا التقى الملتحيان وقد تساويا في القرآن فيكون الأعلم من صاحبه هو صاحب اللواء وعند ابن رشد الحفيد أن أمة من فقهاء الأمة فسرت "الأقرأ" في الحديث بالذي هو "أعلم " إذ أنه يكفي من القرآن ما تيسر لقول الحبيب الودود "فاقرؤا ما تيسر منه" فيكون في الختام "المتسنن صاحب اللحية والأعلم هو إمام القوم"(والعلم المدني أقصد لا العلم بنواقض الوضوء وواجبات الصلاة وما إلى ذلك من هذا القبيل إذ أنه لا يعقل عندي أن يدعي الإمامة رجل يجهل أبسط القواعد الأقتصادية وأبسط المبادئ السياسية وأساسيات الرياضيات والحساب وقد قال العزيز الجبار "لتعلموا عدد السنين والحساب" فأين نحن من هذا الكلام ) (وقد شكى هذا المعنى الإمام الغزالي من قبلي في علم الطب : يقول ترى أحدهم يسرد لك المجلدات في القراض والإجارة وغيرها من هذا القبيل والقوم ليس لهم من طبيب إلا ذمي أو شبيهه ) (واليوم : القوم يسوقون السيارة ويجهلون أبسط قواعد العلوم التي تمكنها من السير كآلة تنتقل على وجه الأرض ) (باختصار الإمامة ليست معرفة بنواقض الوضوء و شروط الصلاة وحد الزكاة فهذه شروط واجبة بالضرورة ولكن هي أكبر من ذلك هي الإلمام بالعلوم التي تسيطر على ذلك الزمان وإعطاء أهلها حقهم الريادي وإلا فإنها تفسد الأحوال من نفرة من الدين وهجرة للمساجد)( والله الموفق لسواء السبيل).(وشرط الإمامة الأول هو امكانية القيام لها فأكثر من هذا كله لا شيء في أحكامها البدنية : وقالت المالكية بمنعها على ألأشل وهو صاحب الإعاقة في اليدين كما قالت بمنعها عن الإعرابي أي الذي ليس هو من أهل القرية أصلا.. وأما الأعمى فقد أم ابن أم مكتوب وهو أعمى وأما الأعرج فقد كان سيدنا عبد الرحمان بن عوف يقود السرية في الغزو وهو أعرج كي لا نتحدث على ألإمامة لأن الإمارة شروطها البدنية أدق وكان الصديق عليه السلام إمام الأمة وفيه عرج من لسعة الحية في الغار وكان سيدي عبد القادر يقول وقدمي فوق رقاب الرجال ، لماذا هذا القول لا لسبب إلا لكونه يجد في نفسه من القوة ما يدوس به بعض الجهلة وإلا ما كان ليقول ذلك فهؤلاء رجال يصعدون الجبال ويمتطون الدواب ويسبقون أندادهم في تسلق النخيل فكيف نحكم عليهم بظاهر الحال وهم لو رأوا في أنفسهم عدم القدرة ما طلبوها وإني أعلم الناس بحالهم فإن عقولهم تزن القرى وحياءهم يعم الكون ولكن من الجهلة ما تركه يقول "وقدمي فوق رقاب الرجال" وليس كل ذكر رجل بل الرجال ما قال سعد زغلول رحمه الله "انما الرجال مواقف")(ولولا الخوف من الله لقاموا بأمور لا يعلمها إلا الله من غيظ قلوبهم).(وإنما السلوى في قوله عليه السلام "من يرد الله به خيرا يصب منه" صدق رسول الله عليه السلام).(وحسب الإستعداد النفسي يكون الحال لا حسب الهوى إذ القوة النفسية ليست هي الهوى النفسي والإرادة القوية تسبق الفعل وأما النزوة النفسية فإنها تفسد الفعل : هل تستطيع أو لا تسطيع شيئا ما ، وهل تشتهي أو لا تشتهي شيئا آخر ، فالشهوة غير الإرادة ، والإرادة مسؤولية والشهوة عربدة ، ..وكان تيمورلنك - قائد جيوش قومه ـ عبرة ومثالا لغيره في مقالنا هذا فقدا كان لا يكاد يرى من ظرفه ومع ذلك فقد يعلم التاريخ ما له من شأن ...)
66- لا صلاة لمنفرد خلف الصف.
67- صلوا على من قال لا إله إلا الله وصلوا خلف من قال لا إله إلا الله (هذا الحديث أصل عندي في دفع الفتنة : فإذا حضرت الصلاة وأم القوم من لا يرى أنه أهل لها – من أمير أو مأمور- أو غيرهما – فلا بأس أن تأتم به اعتمادا على هذا الحديث ويكفيك من الميت قوله لا إله إلا الله في حياته سواء أصلى أو ترك دفعا للفتنة الإجتماعية أو أمسك نفسك في بيتك كما ورد في حديث آخر فلا تصلي على أحد قد مات ولا وراء من لا ترى له الكفاءة بذلك).
68- إن الله يحب أن تؤتى رخصه كما يكره أن تؤتى معصيته.
69- خير أمتي الذين إذا أساءوا استغفروا وإذا سافروا قصروا وأفطروا.(والإستغفار لا يكون بسبب الإساءة فقط بل هو مجلبة لخير كبير : ألا وهو رد نوائب الدهر فقد قال النبي الأمي عليه السلام الذي لا ينطق عن الهوى "ردوا نوائب الدهر بالإستغفار").
70- من أدرك ركعة من صلاة الجمعة و غيرها فليضف إليها أخرى وقد تمت صلاته (هذا لا يكون إلا في الصلاة المناسبتية من جمعة أو أعياد كما يبدو من ظاهر الحديث وهو حجة على صحة الصلاة الجماعية منها باللحاق على ركعة واحدة والله أعلم).(لأن ظاهر الحديث أنها صلاة ثنائية) (ومن ناحية اخرى بالمناسبة فالقاعدة الفقهية العامة أن من أدرك ركعة في وقتها تكون صلاته حاضرة )
71- (الدين كل كامل متكامل : فلا ينبغي أن تأخذ ما يناسب هواك وتترك ما لا يناسبك من كلامنا : فهذا دستور متين وقد قال العزيز الجبار في مجرى اللوم على أهل الكتاب "أتؤمنون ببعض الكتاب وتكفرون ببعض" والله إنه للؤم وخسة عقل أن تأخذ من علمي ما يرضي نفسك ولا تنقاد لكل فكري وكل علمي وإنه والله للؤم ليس فوقه لؤم أن تقول كما وصف الرحمان بعض أهل الكتاب " وقالت طائفة من أهل الكتاب آمنوا بالذي أنزل على الذين آمنوا وجه النهار واكفروا آخره لعلهم يرجعون ولا تؤمنوا إلا لمن تبع دينكم قل إن الهدى هدى الله أن يؤتى أحد مثل ما أوتيتم أو يحاجوكم عند ربكم قل إن الفضل بيد الله يؤتيه من يشأ والله واسع عليم" .(والعالم كالأمير يجب أن يسمع ويطاع إلا أن يكون عالما أوسع منه فالرجوع للأوسع كما هو الحال في الإمارة الرجوع لصاحب الأمر الأوسع..وأينا أوسع علما كان أنفذنا أمرا.. وليست الغلبة في العلم للإرادة النفسية والبادرة اللفظية بل الغلبة فيه للإناة والحكمة العقلية).
72- إن طول صلاة الرجل وقصر خطبته مئنة من فقهه.
73- إذا قلت لصاحبك أنصت يوم الجمعة والإمام يخطب فقد لغوت.
74- من اغتسل ثم أتى الجمعة فصلى ما قدر له، ثم أنصت حتى يفرغ الإمام من خطبته، ثم يصلي معه غفر له ما بين الجمعة الأخرى وفضل ثلاثة أيام.
75- ليس على مسافر جمعة.
76- كان النبي صلى الله عليه وسلم لا يخرج يوم الفطر حتى يطعم ولا يطعم يوم الأضحى حتى يصلي.
77- كان رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبو بكر وعمر يصلون العيدين قبل الخطبة (على عكس صلاة الجمعة)
78- حدث أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى العيد بلا أذان ولا إقامة.
79- قال نبي الله صلى الله عليه وسلم: التكبير في الفطر سبعا في الأولى وخمسا في الآخرة والقراءة بعد كليهما (وكذلك الحال في صلاة يوم النحر)
80- قال نبي الله عليه السلام: أحل الذهب والحرير لإناث أمتي وحرم على ذكورهم.
كما بين جدي عليه السلام رسول الله محمد المظلل بالغمام : إن الله يحب إذا أنعم على عبده نعمة أن يرى أثر النعمة عليه.
Dr.H.T.
3
كتاب الجنائز
81- أكثروا من هاذم اللذات: الموت.
82- لقنوا موتاكم : لا إله إلا الله.
83- اقرؤوا على موتاكم يس.
84- نفس المؤمن معلقة بدينه حتى يقضى عنه.
85- ألبسوا من ثيابكم البياض فإنها من خير ثيابكم وكفنوا فيها موتاكم.
86- كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكبر على جنائزنا أربعا ويقرأ بفاتحة الكتاب في التكبيرة الأولى.(قالت لنا بعض مشايخنا صلاة الجنازة إنما هي دعاء وهي جملة أربع تكبيرات)
87- من دعائه عليه السلام : " اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نزله ووسع مدخله واغسله بالماء والثلج والبرد ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس وأبدله دارا خيرا من داره وأهلا خيرا من أهله وأدخله الجنة وقه فتنة القبر وعذاب النار.
88- كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا صلى على جنازة يقول:"اللهم اغفر لحينا وميتنا وشاهدنا وغائبنا وصغيرنا وكبيرنا وذكرنا وأنثانا اللهم من أحييت منا فأحيه على الإسلام ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان اللهم لا تحرمنا أجره ولا تضلنا بعده.
89- إذا وضعتم موتاكم في القبور فقولوا بسم الله وعلى ملة رسول الله.
90- الميت يعذب في قبره بما نيح عليه.
91- (والميت يلقن بعد دفنه في قبره وذلك بعد آخر قدم تغادره تعود له الروح –أو بالأجدر العقل- فيفهم عن ملقنه ويسترشده فعلى الرجل المسلم العاقل أن يلقنه بهذه الكلمات : يا فلان ابن فلانة تذكر أنك كنت تقول لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله .....)لنا لهذا عودة باذن الله.
4
كتاب الزكاة
92- كتب أبو بكر رضي الله عنه:"هذه فريضة الصدقة التي فرضها رسول الله صلى الله عليه وسلم على المسلمين والتي أمركم بها رسوله : في كل 24 من الإبل فما دونها الغنم في كل خمسة شاة فإذا بلغت خمسا وعشرين إلى خمس وثلاثين فيها بنت مخاض أنثى (من الإبل ما اكتمل السنة الأولى ودخل الثانية) فإن لم تكن فابن لبون ذكر (من الإبل ما استكمل السنة الثانية ودخل الثالثة) فإذا بلغت ست وثلاثين الى خمس وأربعين فيها بنت لبون أنثى فإذا بلغت ست وأربعين الى ستين فيها حقة (استكمل الثالثة ودخل الرابعة) طروقة الجمل فإذا بلغت احدى وستين ألى خمس وسبعين ففيها جذعة (الت عليها أربع سنين ودخلت الخامسة) فإذا بلغت ست وسبعين إلى التسعين ففيها بنتا لبون فإذا بلغت احدى وتسعين إلى المائة والعشرين ففيها حقتان طروقتا جمل فإذا زادت على مائة وعشرين ففي كل أربعين بنت لبون وفي كل خمسين حقة ومن لم يكن معه إلا أربعا من الإبل فليس فيها صدقة إلا أن يشاء ربها وفي صدقة الغنم في سائمتها (غير معلوفة) إذا كانت أربعين إلى مائة وعشرين : شاة وإذا زادت على المائة والعشرين الى المائتين ففيها شاتان فإذا زادت على مائتين الى ثلاثمائة ففيها ثلاث شياه فإذا زادت على ثلاث مائة ففي كل مائة : شاة.وإذا كانت سائمة الرجل أقل من أربعين فليس فيها صدقة إلا أن يشاء ربها ولا يجمع بين متفرق ولا يفرق بين مجتمع خشية الصدقة وما كان من خليطين فإنهما يتراجعان بينهما بالسوية ولا يخرج في الصدقة هرمة وذات عور ولا تيس إلا أن يشاء المتصدق .. وفي الرقة (الفضة الخالصة) ربع العشر فإن لم تكن الا تسعين ومائة فليس فيها صدقة إلا أن يشاء ربها ومن بلغت عنده من الإبل صدقة الجذعة وليس عنده جذعة وعنده حقة فإنها تقبل منه الحقة ويجعل معها شاتين ان استيسرتا او عشرين درهما ... ومن بلغت عنده صدقة الحقة وليست عنده الحقة وعنده الجذعة فإنها تقبل منه الجذعة ويعطيه المصدق عشرين درهما أو شاتين.
93- (تلك هي لغة العرب في ذلك الزمان النير ولكن الزمان اليوم تغير وقد قال الكريم المنان "ويخلق ما لا تعلمون" ونحن في زمن ما لا يعلمون –أي العرب الأول- فلم نعد نتعامل مع الإبل بل أصبحنا نتعامل مع الشاحنات والماكينات وقد قدمت لك الحل في بطن الكتاب "نظام الملك")
94- وعن معاذ بن جبل رضى الله عنه "أن النبي صلى الله عليه وسلم بعثه الى اليمن فأمره أن يأخذ من كل ثلاثين بقرا تبيعا أو تبيعة (ولد البقرة في السنة الأولى) وفي كل أربعين مسنة (ذات حولين) ومن كل حالم دينارا أو عدله....."
95- وعن علي رضي الله تعالى عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "إذا كانت لك مائتا درهم وحال عليها الحول ففيها خمسة دراهم وليس عليك شيء حتى يكون لك عشرون دينارا وحال عليها الحول ففيها نصف دينار فما زاد فبحساب ذلك وليس في مال زكاة حتى يحول عليه الحول"
96- من ولي يتيما له مال فليتجر له ولا يتركه حتى تأكله الصدقة.
97- "ليس فيما دون خمس أواق من الورق (أي الفضة) صدقة"
98- "وليس فيما دون ذود (3إلى 10) من الإبل صدقة وليس فيما دون خمس أوسق (ستون صاعا والصاع أربع أمداد والمد رطل وثلث) من التمر صدقة"
99- ليس فيما دون خمسة أوساق من تمر و لا حب صدقة.
100- لا تأخذا في الصدقة إلا من هذه الأصناف الأربعة: الشعير والحنطة والزبيب والتمر.
101- فأما القثاء والبطيخ والرمان والقصب فقد عفا عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم.
102- وفي الركاز الخمس
103- وعن ابن عمر رضي الله عنهما قال "فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر صاعا من تمر أو صاعا من شعير على العبد الحر والذكر والأنثى والصغير والكبير من المسلمين وأمر بها أن تؤدى قبل خروج الناس للصلاة.
104- كل امرئ في ظل صدقته حتى يفصل بين الناس.
105- إذا أنفقت المرأة من طعام بيتها غير مفسدة كان لها أجرها بما أنفقت ولزوجها أجره بما اكتسب وللخادم مثل ذلك لا ينقص بعضهم من أجر بعض شيئا
106- وإنها لا تحل لمحمد و لا لآل محمد.
5
كتاب الصيام
110ـ إذا رأيتموه فصوموا (هلال أول شهر رمضان) وإذا رأيتموه فافطروا (أي هلال شهر شوال) (والهلال يبين ليلة أول يوم من الشهر العربي) فإن غم عليكم فأقدروا له (أي إذا لم يكن الجو صحوا ولم تستطيعوا تبين الهلال فأتموا الثلاثين يوما ثم أفطروا) (لأنه قد يصادف الناس ثلاث أيام بلياليها في آخر الشهر الذي بين يديهم وأول القادم وهي ممطرة أو مسحبة وقد يصادفهم ليلة رصده غمام يمنع من تبينه)
111ـ فإن أغمي عليكم فأقدروا له ثلاثين
112ـ فأكملوا العدة ثلاثين
113ـ فأكملوا عدة شعبان ثلاثين
114ـ من لم يبيت الصيام قبل الفجر فلا صيام له.
115ـ قال الله عزوجل: "أحب عبادي الي أعجلهم فطرا.
116ـ تسحروا فإن في السحور بركة
117ـ إذا أفطر أحدكم فليفطر على تمرـ فإن لم يجد فليفطر على ماء فإنه طهور.
118ـ من نسي وهو صائم فأكل أو شرب فليتم صومه فإنما أطعمه الله وسقاه
119ـ من أفطر في رمضان ناسيا فلا قضاء عليه ولا كفارة (هذا نص الحديث ولكن من الأفضل عند جماعة من العلماء رد ذلك النهار الذي أخطا فيه)
120ـ عن ابن عباس رضي الله عنهما قال "رخص للشيخ الكبير أن يفطر ويطعم عن كل يوم مسكينا ولا قضاء عليه"
121ـ من مات وعليه صيام صام عنه وليه.
122ـ عن ابن قتادة الانصاري رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سئل عن صوم يوم عرفة فقال "يكفر السنة الماضية والباقية" وسئل عن يوم عاشوراء فقال"يكفر السنة الماضية" وسئل عن صوم يوم الإثنين فقال " ذلك يوم ولدت فيه ، وبعثت فيه، وأنزل علي فيه".
123ـ من صام رمضان ثم أتبعه ستا من شوال كان كصيام الدهر.
124ـ أيام التشريق أيام أكل وشرب وذكر الله عزو جل.
125ـ من قام رمضان ايمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه
126ـ "السنة على المعتكف أن لا يعود مريضا ولا يشهد جنازة ولا يمس امرأة ولا يباشرها ولا يخرج لحاجة إلا لما لا بد منه ولا اعتكاف الا بصوم ولا اعتكاف الا في مسجد جامع"
6
كتاب الحج
127 – العمرة إلى العمرة كفارة لما بينهما والحج المبرور ليس له جزاء الا الجنة.
127-1: ورد علي ـ خبر في المنام ـ مكتوب في صحيفة بعضها محرق بنار والبقية خط مرقون ما نصه "يكون الرجل داخلا للنار فتأتي السموات والأرض فتمنعه"
127- 2: وكان هذا بعد دار في عقلي وأنا في يقظة نهاري : قلت في خاطري لو أن رجلا خدم سور "والليل إذا يغشى" كما يفعل بعضهم لبعض السور أو الآيات أو بعض الأسماء .. فماذا سيحصل ؟ أو عماذا سيتحصل يا ترى؟؟
127- 3: فرأيت تلك الرؤيا التي تبرهن أن من يخدم تلك السورة يكررها بحق وصدق يقصد وجه الله تعالى : فحتى ولو وجبت عليه النار لتأتين السموات والأرض فتمنعه من النار.
127 – 4: النتيجة : هذا خاطر رجل صالح.. أثمر كرامة ... فما بالك في إعلان رسول كريم .. صادق القول .. موثوق في قوله .. فهو الصادق المصدق عليه السلام .. فلما قال اذن الحج المبرور ليس له جزاء الا الجنة .. فوالله : حتى ولو كنت أخبث خلق الله وتبت لله فحججت وقبل منك حجك فإنك والله لتكونن من أهل الجنان .. فثق في الله .. وحج بيته الحرام .. فالحج من المكفرات للذنوب .. واتق الله في ما بعده ..
127 – 5 : ما هي مواصفات "الرجل" عندكم؟ أهو الذي يقطع السبيل ؟ أو هو الذي يجلس على السرير الأثير ؟ أو هو الذي يشهر عصا المعصية على السلطان فيجري وراءه جند السلطان ودوما نهاية الرواية معلومة فإن المتمرد يقبض عليه وهكذا البوليس انتصر .. نعم ينتصر لأمرين : هو اولا جند السلطان وثانيا هو جهاز كامل ومنظم ؟
127 – 6 : أم الرجل : ذلك الذي نجى من عقاب السلطان مثلا في الدنيا؟ والذي نجى من عقاب المولى عز وجل في الآخرة؟
127 – 7 : ما هي الرجولة؟ أليست في قوله عزوجل "وجاء رجل من أقصى المدينة يسعى" ؟ في مثالين : الأول في قصة سورة يس والثاني في قصة سيدنا موسى عليه السلام مع فرعون ... كان الأول رجلا معاقا أتى يمشي رغم علته : وهو يقول للقوم : "اتبعوا المرسلين اتبعوا من لا يسألكم أجرا وهم مهتدين " .. والثاني كان سليم البدن بل هو من حاشية فرعون بل هو من آل فرعون "قال يا موسى إن القوم يأتمرون بك فاخرج اني لك من الناصحين" .. وكلا الرجلين كانا صاحبا موقفا واحدا : الأول يحذر قومه من الوقوع في عقاب الله فيهلكوا .. اتاهم رغم علته يسعى .ليعلن الحق.. والثاني يحذر سيدنا موسى عليه السلام من عقاب السلطان (فرعون) أتاه يسعى.. الأول يصدق المرسلين .. والثاني يصدق المولى.. وكلاهما في خطر من السلطان .. الأول لما بلغ المكان وبلغ النصيحة استوفاه المولى شهيدا .. والثاني لم يخبرنا المولى عن مآله .. ولكن له بشرى بألإيمان قال عزوجل "يكتم ايمانه".. الرجولة اذن هي في الموقف الحق .. وإنه ليعجبني قول السيد سعد زغلول الزعيم المصري زبدة تجربته السياسية قال رحمه الله "الرجال مواقف" والموقف غير الوقفة إنه السعي .. فذلك هو الموقف : هو الحركة لا السكون .. إنه في السعي الى الحق عز وجل..
128- خمس من الدواب كلهن فواسق يقتلن في الحل والحرم : العقرب ـ الحدأة ـ والغراب ـ والفأرة ـ والكلب العقور.
128- 1– الشراسة في الإنسان هذه الصفة الحيوانية لم يخلو منها حتى في حج البيت الحرام ..
128- 2- لم يمحق المولى هذا الجانب الحيواني في الانسان للزوم التربية في السنة الربانية .. هذه دار ابتلاء ... ويبتلى الله عباده ببعضهم .. فمنهم الطاهر وفيهم الخبيث النجس .. فأوجب الله : قانونا في المجتمع أن لا ينصلح الا بالردع والعقاب قال المولى في محكم كلامه المعجز الفصيح "ولكم في القصاص حياة يا أولي الألباب" (أورد السيد الإمام ابراهيم الخطابي هذه الآية في المعجز من كلامه عز وجل المحكم") .. نعم وهي كذلك .. إنما تحي أمة بعقاب بعضا من الأمة.. وقالت الأطباء : نعم يبتر جزءا من البدن إذا كان بتره يسبب نجاة صاحب العلة .. وقالت الفقهاء لا بأس من اسقاط الجنين إذا كان اسقاطه يسبب نجاة أمه .. وقالت المقتصدة "بعض المال ولا كله " وقالت العامة في محكماتها "الفائدة في رأس المال"..
128 – 3 : ذلك هو الدرس من قتل الحاج المحرم للناجسات من الحيوان .. وعليه بناء نظام هذا الكتاب .. والله أعلم...
129 – عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم حج فخرجنا حتى أتينا ذا الحليفة فولدت أسماء بنت عميس فقال "اغتسلي واستشفري بثوب وأحرمي " وصلى رسول الله صلى الله عليه وسلم في المسجد .. ثم ركب القصواء حتى اذا استوت به على البيداء أهل بالتوحيد : "لبيك اللهم لبيك .. لبيك لا شريك لك لبيك ... إن الحمد والنعمة لك والملك... لا شريك لك. حتى إذا أتينا البيت استلم الركن فرمل ثلاثا ومشى أربعا ... ثم أتى مقام ابراهيم فصلى ثم رجع الى الركن فاستلمه ثم خرج من الباب الى الصفا .. فلما دنا من الصفا قرأ: "إن الصفا والمروة من شعائر الله " "أبدأ بما بدأ الله به" فرقي الصفا حتى رأى البيت فاستقبل القبلة فوحد الله وكبره وقال "لا اله الا الله وحده لا شريك له .. له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير... لا اله الا الله أنجز وعده ونصر عبده وهزم الأحزاب وحده " ثم دعا بين ذلك ثلاث مرات .. ثم نزل الى المروة حتى اذا انصبت قدماه في بطن الوادي سعى حتى اذا صعد مشى الى المروة ففعل على المروة كما فعل على الصفا.. فذكر الحديث وفيه : فلما كان يوم التروية (الثامن من ذي الحجة) توجهوا الى منى وركب رسول الله صلى الله عليه وسلم : فصلى بها الظهر والعصر والمغرب والعشاء والفجر .. ثم مكث قليلا حتى طلعت الشمس فأجاز حتى أتى عرفة فوجد قبة قد ضربت له بنمرة فنزل بها حتى إذا زاغت الشمس أمر بالقصواء فرحلت له فأتى بطن الوادي يخطب الناس ثم أذن ثم أقام فصلى الظهر ثم أقام فصلى العصر ولم يصل بينهما شيئا ... ثم ركب حتى أتى الموقف .. فجعل بطن ناقته القصواء الى الصخرات وجعل حبل المشاة بين يديه واستقبل القبلة .. فلم يزل واقفا حتى غربت الشمس وذهبت الصفرة قليلا حتى غاب القرص ودفع وقد سبق للقصواء الزمام حتى أن رأسها ليصيب مورك رحله ويقول بيده اليمنى "أيها الناس السكينة السكينة" كلما أتى جبلا أرخى لها قليلا حتى تصعد حتى أتى المزدلفة فصلى بها المغرب والعشاء بآذان واحد واقامتين ولم يسبح بينهما شيئا .. ثم اضطجع حتى طلع الفجر حتى تبين له الصبح بآذان واقامة .. ثم ركب حتى اذا أتى المشعر الحرام (جبل المزدلفة ومنى) فحرك قليلا .. ثم سلك الطريق الوسطى التى تخرج على الجمرة الكبرى حتى أتى الجمرة التي عند الشجرة فرماها بسبع حصيات يكبر مع حصاة منها ... مثل حصى الخذف (نحو حبة الباقلاء) رمى من بطن الوادي ثم انصر الى المنحر فنحر .... ثم ركب رسول الله صلى الله عليه وسلم فأفاض الى البيت فصلى بمكة الظهر..
130 – ليس على النساء حلق وإنما يقصرن
تم بحمد الله الجزء الأول من الكتاب
DOCTEUR INGENIEUR HAMOUDA TIJANI
الجزء الثاني
7
كتاب البيوع
131- إن الله ورسوله حرم بيع الخمر والميتة والخنزير والأصنام.
131- 1- من هذا القانون 131 نستخلص تحريم الخمرة على جميع مظاهرها حملا وصنعا ومتاجرة وبالتالي حتما وشربا وتحريم الميتة على جميع مظاهرها ما عدا الاستفادة من جلودها كما ثبت عن الشارع عليه السلام في مواقع أخرى وتحريم لحم الخنزير على جميع مظاهره ما عدى ما يدبره العقل من استفادة منها في الصناعات من شحم وجلد حكمها حكم الميتة ثم تحريم الأصنام على جميع مظاهرها : صنعة وتجارة وزينة ...
131-2-: ثبت عن سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم "أنه لم يجعل لأمتي من دواء من محرم" فهذا ينتج عنه أنه يمنع استخلاص أدوية للأمة من هذه الأنواع التي حرم رسول الله صلى الله عليه وسلم بيعها.
.../....
(انتظر التتمة في رسائل قادمة إن شاء الله تعالى)
(وإن كانت البقية معلومة بالضرورة العقلية بناء على ما سبق أعلاه : فإننا نواصل بإذن الله تعالى النقل فلذلك اعتمد على نفسك في تتمة ما بقي راجعا الى مراجعنا... وما لاحظناه لك فيه من الغنى ما يكفي... فلا تنتظر طويلا واجتهد لوحدك فإني قد أبطئ عليك : لأن الأنترنات ليست كالكتاب .. وقد كتبت لك في رسالتي "محامي الكتاب" شيئا قليلا من علم غزير يكاد لا ينتهي ولكنه كان كافيا كمعلومة على ظهر الأنترنات : لأن رسالتي "محامي الكتاب" هي من جملة كتاب كامل في الحكمة.. أعيدها عليك : ذلك أن ذهنية الأنترنات ليست كذهنية الكتاب.. فالعذر من القارئ المتشوق للمزيد حتى نرى غير هذا .. وبالله التوفيق وبيده الأمر والنهي ..واعلم أن كل شيء مسطر من الأزل.. فأستغفر الله إن زل القلم أو تطاول على أي أحد : فكن أيها القارئ حليما والحلم من شيم الكرام)
***
الشيخ الشريف الإمام المهندس الدكتور
السيد ولي الله ألتيجاني حمود ه
DOCTEUR INGENIEUR HAMOUDA TIJANI
Dr.H.T.
Aucun commentaire:
Enregistrer un commentaire